بالقرب ولكن مع نظرة عن بعد

بورتريه

بالقرب ولكن مع نظرة عن بعد

أوتة كايزر

لم تندم كاترين هاس على انتقالها من ولاية الراين فيستفاليا إلى بادن فورتمبيرغ. عملها في إدارة شورى المنطقة يتناسب مع العمل مع شهادة الماجستير في الإدارة الاجتماعية الذي تود المرشدة الاجتماعية الحصول عليه. ذات ال 33 عاماً تتولى إدارة الخدمات الخاصة للاجئين منذ سبتمبر(أيلول) 2017. الفريق في هذا المجال يتكون من 32 عضواً منهم من إدارة الاندماج ومنهم من ممثلي اللاجئين. يقومون بوظائف متعددة، منها المساعدة بتحسين ظروف حياة اللاجئين الذين قدموا من بلاد فيها حرب أو عنف. ولكن المهمة الأساسية هي إدارة الاندماج. وفي هذا المجال يعمل أغلبية أعضاء الفريق. وهناك أيضاً فريق مختص بالاندماج في سوق العمل. في هذا المكان أيضاً تتم الإجابة عن كل الأسئلة المتعلقة بالعودة الطوعية إلى الوطن.

ولدت كاترين هاس و ترعرعت فيSonthofen . فيما بعد انتقلت إلى Oberallgäu للدراسة. هناك قامت بدراسة الحقوق لأنها أرادت المشاركة في مساعدات التنمية. بقيت تعمل في مشاريع مساعدات التنمية لمدة عام وبعدها اكتشفت عملها الاجتماعي. لذا قامت هاس بالانتقال إلى مدرسة كولونيا العليا للتكنلوجيا وقامت بدراسة البكالوريوس للأعمال الاجتماعية وحصلت على الماجستير.

آنذاك كانت “في طريق العلم” كما قالت هاس. على سبيل المثال قامت بتقييم برامج داعمة للعمل. خبراتها أفادتها كرئيسة قسم: “إن توصيل معلومات السياسة والبلدية قام ساعدني” لأن هذا ما يعتبر قاعدة لاتخاذ القرارات. كما أن كاترين قامت بجمع الخبرات العملية في مجال الشؤون الاجتماعية في قسم مليء بالعاطلين عن العمل في مدينة كولونيا. هي وفريقها كانوا على وشك عيش حياة يهتمون فيها بعملائهم ومشاكلهم. بعد عشر سنوات في غرب ألمانيا هدفها جعلها تنتقل إلى الجنوب مجدداً. فهدفها كان إيجاد عمل تتمكن فيه من “عمل غير مقصور على الإقليم، والتنظيم، والحركة” وقد تمكنت من النجاح بذلك. لقد كان العمل مشوقاً لأكثر من عام: ” ليس بعيداً عن الناس ولكن بنفس الوقت أستطيع النظر عن بعد على كل شيء ” الشيء الوحيد الذي تغير مع الوقت هي المواضيع. في تلك الأثناء كانت المواضيع تدور بشكل كبير حول تأمين اللاجئين لاحتياجاتهم الأساسية. أما الآن فالمواضيع تتركز على الاعتراف بالشهادات العلمية أو المهنية أو فيما يتعلق بالبحث عن عمل ثابت. الأغلبية لم تستطع الحصول على وظيفة عمل ثابتة في قسم هاس. قسم من معاملات العمل انتهت في 31 آذار (مارس) من السنة القادمة والأخرى ستنتهي بحلول عام 2022. مدة عقد المشروع 24 شهراً ابتداءً من عام 2017 ” نحتاج إلى موافقة من الدولة ” قالت كاترين. إما التمديد أو إنشاء مشروع جديد للمتابعة. لأن “الاندماج ليس بالشيء الذي يحصل خلال سنتين” لا بالنسبة للاجئين ولا لمديري الاندماج.

973 total views, 72 views today

Related posts

Leave a Comment