خبراء يطالبون باختصار المدة اللازمة للحصول على الجنسية

فقط 2.5 % من الأشخاص الذين يستوفون الشروط الأساسية، يتقدمون بطلب للحصول على الجنسية الألمانية، ويمكنهم بالفعل الحصول عليها. عبّر مجلس الخبراء للاندماج والهجرة عن أسفه تجاه هذه الحقيقة في تقريره السنوي الحالي 2021. وبالتالي فإن معدل التجنيس في ألمانيا أقل بكثير من معظم البلدان الأوروبية الأخرى.تتشارك ألمانيا هذا الانخفاض النسبي في معدلات التجنيس كلاً من: جمهورية التشيك، النمسا، الدنمارك وليتوانيا.

 لذلك، يوصي المجلس، بـ “التجنيس التوربيني”: يجب أن يكون هذا متاحاً بعد أربع سنوات من الإقامة للأشخاص “الذين تم دمجهم جيدًا اقتصاديًا واجتماعيًا بشكل خاص، ويتحدثون اللغة الألمانية بشكل جيد، وقد برهنوا على اندماجهم في المجتمع الألماني”.

 يشير المجلس أيضًا إلى أن الكثير من الناس ليس لديهم علم أنه يمكن منحهم الجنسية. من أجل زيادة معدلات التجنيس، يقترح بالتالي “تعزيز التجنيس بطريقة محددة وإبلاغ المؤهلين لذلك، عن إمكانية حصولهم على الجنسية وإعلامهم أيضاً بمزايا الحصول على الجنسية”.

 غالبًا ما يضطر الأشخاص من خارج الاتحاد الأوروبي إلى التخلي عن جنسيتهم السابقة في حال تم منحهم الجنسية الألمانية هذا ما دفع الكثيرين إلى رفض التجنيس،لأنهم يشعرون أنهم ينتمون إلى كلا البلدين. ومع ذلك، فإن السماح بالجنسية المزدوجة من حيث المبدأ أمر مثير للجدل في ألمانيا. لذلك يقترح المجلس “بجواز سفر مزدوج “: وفقًا لهذا النموذج، سيتم قبول الجنسية المزدوجة لجيل أو جيلين، ولكن لا يمكن بعد ذلك نقلها إلى الأحفاد.

 يحتوي التقرير على أرقام لعام 2019 حول مدى اختلاف أرقام التجنيس اعتمادًا على بلد المنشأ: تم تجنيس ما يقرب من 20٪ من الأشخاص المؤهلين من سوريا،ومن إيران 15.5٪، ومن أفغانستان 12.8٪، ولكن 5٪ فقط من أوكرانيا، 3٪ من كوسوفو و 1.2٪ من تركيا.

 مجلس الخبراء للاندماج والهجرة هوهيئة خبراء مستقلة تقدم المشورة للسياسيين وتزود الجمهور بمعلومات واقعية.

 التقرير الكامل:

SVR_Jahresgutachten_2021.pdf (svr-migration.de)

tun21051104
Das Landratsamt in Tübingen. Foto: tünews INTERNATIONAL / Mostafa Elyasian.

 2,922 total views,  32 views today

Related posts