ماهي دورة تعلم اللغة التي استطيع القيام بها؟

تعلم الالمانية

ماهي دورة تعلم اللغة التي استطيع القيام بها؟

نعيم نزاري

في توبنغن و محيطها يوجد الكثير من دورات تعلم اللغة الالمانية للاجئين. وضع اللجوء و البلد الام يحددان ماهي دورة اللغة التي يسمح زيارتها.

دورة الاندماج حتى مستوى A1: اهم دورة لتعلم اللغة الالمانية هي دورة الاندماج، وهدفها الوصول بالمستوى حتى B1. عندما يجيد الشخص الاحرف اللاتينية، يبدأ بالمستوى A1 ويزور الدورة 600 ساعة ويتبعها 100 ساعة دورة توجيهية. تدوم تقريباً 7 اشهر. والذي لايجيد الاحرف اللاتينية يبدأ بدورة لتعلم الابجدية اللاتينية و هذا يجعل الدورة تدوم اكثر من 7 اشهر. في نهاية دورة الاندماج يوجد امتحان، عند اجتياز هذا الامتحان يتم الحصول على شهادة الB1، وفي حال عدم اجتياز هذا الامتحان، يسمح بإعادة الدورة مرة ثانية، لكن هذه تكون 300 ساعة فقط.

مهم: عندما لا يستطيع الشخص اجتياز الامتحان في المرة الثانية ايضاً، هناك إمكانية إعادة دورة دعم اللغة الالمانية (DeuFöV) بالمستوى A2 او B1. للحصول على تصريح لزيارة الدورة يجب التوجه الى الموظف المسؤول في مكتب العمل.

من يستطيع زيارة دورة الاندماج؟ جميع اللاجئين المعترف بهم من قبل المحكمة الاتحادية للهجرة و اللاجئين (BAMF). بالإضافة لذلك يسمح للاجئين من الدول ذات التصنيف (أ) زيارة الدورة خلال إجراءات اللجوء، وهذه الول في الوقت الحالي هي: سوريا، العراق، ايران، إريتريا، وصوماليا. المهم التسجيل مباشرة بعد تقديم طلب اللجوء بدورة الاندماج. عندما لا يقومون بالتسجيل وطلبهم يرفض، لا يسمح لهم بعد ذلك زيارة دورة الاندماج.

تصريح زيارة دورة اللغة: اللاجئين المعترف بهم يستطيعون الحصول على تصريح زيارة دورات الاندماج من مكتب العمل او دائرة شؤون الاجانب. الاشخاص من دول التصنيف (أ) والذين لازالوا في مرحلة إجراءات اللجوء، يستطيعون التوجه مباشرة الى جهة مقدِمة لهذه الدورات، وهي بدورها تقدم طلب الى المحكمة الاتحادية للهجرة و اللاجئين (BAMF) للسماح بزيارة دورة الاندماج.

اين؟ في توبنغن و محيطها يوجد دورات الاندماج، في توبنغن و روتنبورغ. في مدينة توبنغن تقدم هذه الدورات في المدراس التالية: VHS، InFö، Vatter Zentrum، SIT.

(قانون استقبال اللاجئين) FlüAG دورات اللغة الالمانية A1 : هذه الدورات للاجئين التي قد تم رفض طلب لجوئهم والذين لديهم إيقاف الترحيل المؤقت و الذين لديهم إذن إقامة مؤقتة خلال مرحلة إجراءات اللجوء و الذين لم يأتون من الدول ذات التصنيف (أ). باختصار: الاشخاص الذين لايسمح لهم زيارة دورة الاندماج، يمكنهم زيارة هذه الدورة. هذه الدورة تبدأ إما لمرحلة تعلم الابجدية اللاتينية او A1.

اين؟ يمكن زيارة هذه الدورات في مدينة توبنغن (Schlatterhaus)، موسينغن (Mütterzentrum)، وفي روتنبورغ (VHS). للتسجيل ينبغي إضهارالبطاقة الشخصية هناك.

دورة لغة VwV (بقرار إداري) B1-B2: دورة اللغة هذه تشبه دورة قانون استقبال اللاجئين FlüAG وهي كذلك للأشخاص الذين لا يسمح لهم زيارة دورة الاندماج. إذاً للاشخاص الحاصلين على إيقاف الترحيل المؤقت و الذين لديهم إذن إقامة مؤقتة خلال مرحلة إجراءات اللجوء. يتطلب لزيارة هذه الدورة الحصول مسبقاً على الاقل على شهادة اللغة A2.

اين؟ في الوقت الحالي تقدم هذه الدورات في مدرسة VHS وSIT . للمستوى B1 دورة مهنية ليلية او في عطلة نهاية الاسبوع في مدرسة VHS.

دورة دعم اللغة الالمانية DeuFöV B2-C1: في المستوى B1 يستطيع الشخص فهم الالمانية في الحياة اليومية كما يمكنه التعبير ببعض الكلمات البسيطة. لكن عندما يريد الشخص عمل تدريب مهني او الدراسة في الجامعة فإن مستوى B1 غير كافي. للتدريب المهني يُنصح بمستوى B2. للدراسة في الجامعة يتطلب على الاقل إظهار مستوى C1 او ما يعادلها من باقي الشهادات (DSH-Test-Daf).

تصريح زيارة دورة اللغة للمستويات B2-C1: هذه الدورات يمكن زيارتها من قبل الاشخاص الحاصلين على إيقاف الترحيل المؤقت و الذين لديهم إذن إقامة مؤقتة خلال مرحلة إجراءات اللجوء. عندما يحصل الشخص على الاموال من مكتب العمل فيستطيع جلب تصريح زيارة دورة اللغة من هناك. وعندما لا يكون للشخص تعامل مع مكتب العمل، فيستطيع الشخص التسجيل بوكالة التوظيف و الحصول منهم على التصريح.

اين؟ دورات B2 يمكن زيارتها في مدينة توبنغن بالمدارس التالية: SIT-Vatter-BBQ-Infö. في روتنبورغ تقدم هذه الدورات في مدرسة VHS.

خلاصة: عندما يريد الشخص تعلم اللغة الالمانية فيمكنه حتماً إيجاد دورة في منطقة توبنغن. مقارنةً مع باقي المناطق فيوجد في منطقة توبنغن الكثير من العروض لدورات اللغة دون المطالبة بدورة الاندماج.

معلومات

يمكن الحصول على قائمة الدورات التي تجري في الوقت الحالي او التي يمكن التسجيل بها على الرابط:www.kreis-tuebingen.de . هناك يمكن البحث على „دورات اللغة“ والنقر على اول نتيجة بحث.

1,475 total views, 9 views today

Related posts

Leave a Comment