الناس في أفغانستان: محاصرون بين الحرب والإرهاب وكورونا

محمد نذير مومند (بحث) وميشائيل سايفرت (نص)

في 16 نوفمبر، كانت هناك مظاهرة صغيرة في توبنغن ضد رحلة الترحيل إلى أفغانستان المخطط لها في ذلك اليوم. كان من المفترض أن يتم ترحيل الشباب غير المتزوجين، وكان البعض قد تم ترحيله بالفعل. وحضر المظاهرة محمد نذير مومند من فريق تحرير تونيوز الدولية ويقول: “كان هناك حوالي 40 شخصًا، لاجئون أفغان ومتطوعون ألمان”. ويرى أن عمليات الترحيل المخطط لها مرتبطة بمعاهدات الاتحاد الأوروبي والحكومة الألمانية مع أفغانستان منذ عام 2016 ، والتي بموجبها ستحصل أفغانستان على المليارات كمساعدات لإعادة الإعمار مقابل الاستعداد لاستعادة اللاجئين. وقال محمد: “على الحكومة الأفغانية أن تضمن الأمن والوظائف للعائدين”

وتبين حالة أحد معارفه أن هذا لا يجدي: “لقد تم ترحيله منذ ثلاث سنوات، على الرغم من اندماجه الجيد. اجتاز اختبار اللغة بي1 وحصل على وظيفة. تم انتقاؤه مباشرة من العمل. سلب منه جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص به لأنه جاء إلى ألمانيا بدونه. ما زلت أسمع منه. إنه يعيش في كابول ولا يشعر بالأمان على الإطلاق ولا يمكنه العيش إلا بمساعدة عمه الذي يعيش معه “. وهو يائس للغاية لدرجة أنه سيحاول العودة إلى ألمانيا. ربما كان في الطريق بالفعل، لأني لم أستطع الاتصال به لبعض الوقت

هل يجب أن تكون أفغانستان دولة آمنة؟ إذن لماذا يتم الإبلاغ عن الهجمات الإرهابية كل بضعة أيام؟ لا يشعر جميع أصدقائي وأقاربي في أفغانستان بالأمان، “يقول محمد. وأشار إلى الهجوم الذي وقع في 4 نوفمبر على جامعة كابول والذي أدى إلى مقتل 35 شخصًا وقبل ذلك في 25 أكتوبر على دورة لغة أسفرت عن مقتل 31 شخصًا. لقد أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن هذه الهجمات. تمامًا مثل طالبان يريد تنظيم الدولة الإسلامية منع النساء من المشاركة في التعليم، وهذا أمر طبيعي الآن في كابول. ”قبل أسبوع ، كان هناك العديد من القتلى نتيجة هجوم صاروخي من قبل داعش على منطقة سكنية. في مؤشر السلام العالمي 2020 الصادر عن معهد الاقتصاد والسلام في سيدني، صُنفت أفغانستان على أنها الدولة الأكثر خطورة في العالم، بعد اليمن وجنوب السودان وسوريا

ذكرت صحيفة برو أسيل أنه تم إلغاء رحلة الترحيل مرة أخرى لأن الجانب الأفغاني كان لديه مخاوف بشأن وضع كورونا. وفقًا لاستقراء من وزارة الصحة الأفغانية، أصيب ما يقرب من ثلث السكان البالغ عددهم 35 مليون نسمة في هذه الموجة الثانية من الوباء. في كابول وصلت النسبة إلى 50 بالمئة. يؤكد محمد هذا: “الحجر الصحي نجح في الموجة الأولى. الآن لم يعد الناس يقبلون بذلك لأنه لا يوجد دعم حكومي. وعليهم كسب المال بطريقة ما والحصول على الطعام حتى لا يموتوا جوعًا. “بالإضافة إلى ذلك لا يمكنهم الحفاظ على مسافة الأمان فيما بينهم بسبب تقاليد العيش معًا:” أولئك المصابون بكورونا يخجلون ولا يمكنهم إظهار ذلك. ويعتبر عدم احتضان بعضنا البعض في التحية أمرًا غير مهذب للغاية. كما لو كنت تتجاهل الآخر”

استنتاج محمد: “الناس متعبون، لم يكن هناك سلام منذ ما يقرب من 40 عامًا. إنهم يسحقون بين الحرب والإرهاب والوباء. أنت في منتصف جسر ولا يمكنك الذهاب في أي اتجاه. لأن كلا الاتجاهين سيسبب لهم مشاكل سواء لجأوا إلى الحكومة أو طالبان. “محمد ليس لديه الكثير من الأمل في محادثات السلام:” الأطراف المفاوضة تجلس في فندق جميل في قطر ولديها طعام جيد. ولأن كلا الجانبين لا يقبلان بعضهما البعض، فإنهما لم يتوصلا إلى أي نتيجة”

tun120109

Bild: Masoud Akbari/Wikimedia Commons

المزيد من المعلومات حول كورونا بلغتكم اضغط هنا

TÜNEWS INTERNATIONAL

Related posts

Contact Us

Magazine Html