كورونا يكشف ثغرات في العدالة

بقلم ميشائيل سايفرت

تنتشر التقارير بشكل شبه يومي حول مدى اختلاف قيم الإصابة بفيروس كورونا في المدن الكبيرة بين المناطق في وسائل الإعلام. في الوقت نفسه فإن قيم وخطرالإصابة أعلى بكثير في ما يسمى بالمناطق الاجتماعية المزدحمة ذات المباني السكنية الشاهقة، حيث تكون نسبة المهاجرين عالية مقارنة بالمناطق السكنية الأخرى. تشير الدراسات الاستقصائية في عيادات بادن فورتمبيرغ أيضًا إلى أن نسبة المرضى الذين لديهم خلفية مهاجرة في وحدات العناية المركزة عالية جدًا. أجرت تونيوز حديثاً مع بوريس نيسفاند، أستاذ علم الاجتماع في جامعة توبنغن.

يشرح هذه الميول من خلال „فرضية الفقر“ السوسيولوجية، والتي تم توثيقها: „الفقراء الذين يعيشون في كثير من الأحيان في مثل هذه الأجزاء من المدينة لديهم مخاطر صحية أكبر، ويمرضون بسرعة أكبر ويموتون مبكرًا. في المباني الشاهقة، يعيش الناس ببساطة بالقرب من بعضهم البعض ولديهم عدد أقل من الأمتار المربعة المتاحة للفرد، „يشرح نيسفاند. يبدو أن حقيقة أن فِرق اللقاح المتنقلة يجب أن تذهب أولاً إلى مثل هذه الأجزاء من المدينة في كولونيا طريقة منطقية: „من خلال هذه الطريقة المباشرة وغير المعقدة يمكنك الوصول إلى الأشخاص الذين لا يمكن الوصول إليهم من خلال وسائل الإعلام الرئيسية. من المؤكد أنه كان من الصواب تطعيم الأشخاص المسنين المعرضين للخطر بشكل خاص. ولكن الآن حيث يوجد خطر متزايد للإصابة بالعدوى، فإن تقديم اللقاحات تقلل من حدوث العدوى – وسنستفيد جميعًا من ذلك“.

بالنسبة لعالم الاجتماع فإن ثاني أكبر موقع للعدوى هو مكان العمل. من المرجح أن يقوم الأشخاص من ذوي الدخل المحدود بالأنشطة التي تتطلب التواجد في العمل ولا يمكن إجراءها من المنزل. هذا يضعهم أيضًا في خطر أكبر. يمكن للشركات الكبيرة التي لديها إدارات للسلامة المهنية أن تطبق تدابير كورونا بشكل جيد نسبيًا. لكن كيف يبدو الأمر مع الشركات الأصغر وعدد قليل من الموظفين، ولكن لا يُعرف الكثير عن ذلك، „يقول نيسفاند. إنه يود أن تجرى دراسات على المصابين، وخاصة المصابين بمرض شديد لمعرفة طرق الإصابة.

تظهر الدراسات العلمية زيادة في التمييز والعنصرية خلال أزمة كورونا. هل يُنظر إلى المهاجرين على أنهم كبش فداء؟ بوريس نيسفاند: سؤال: „من الذي يأتي بالمرض إلينا؟ “هو سؤال قديم، إذا تذكرنا الأوبئة أو مرض الزهري. بالطبع، وفقًا لهذه المجموعات دائمًا ما يكون الآخرون هم الذين يجلبون الأمراض، بينما هم أنفسهم يتصرفون بحكمة ووفقًا للقوانين. من المعتاد في التفكير الجماعي ربط الأشياء الخطرة بالثقافات والجماعات العرقية الأجنبية. وهذا بالطبع يغذي التحيز العنصري. ولكن إذا فهمت على وجه التحديد مسار العدوى، يمكنك أن ترى أن الفيروس لا يهتم بما إذا كان لدى الأشخاص خلفية مهاجرة أم لا“.

لذلك، فإن على دولة القانون مهمة التأثير على الجميع من أجل احتواء انتشار الوباء. هذه الأساليب هي نفسها للجميع. بعد كل شيء، من بين أولئك المعرضين لخطر أكبر بسبب الفقر وظروف العمل غير المستقرة، هناك أشخاص من أصول مهاجرة بالإضافة إلى أولئك الذين ليس لديهم خلفية مهاجرة. بالطبع هناك الكثير من المهاجرين الذين لا يتبعون القواعد، ولكن هناك أيضًا الكثير من الألمان. الانتقاد لا يساعد، يجب على المرء دائمًا البحث عن حلول عملية. يقول عالم الاجتماع الذي يركز على أبحاث الهجرة، إذا تمكنا من توصيل القواعد بشكل أفضل، يمكن على الأقل أن يتصرف البعض بشكل أكثر صحة وبالتالي تقليل العدوى

يلخص بوريس نيسفاند: „في النهاية، هناك فجوة في العدالة بسبب الفقر وظروف العمل: للظلم الاجتماعي أيضًا تأثير على الصحة، لا سيما في أوقات الأوبئة“.

tun21050507

Der Fernsehturm in Berlin. Foto: tünews INTERNATIONAL / Mostafa Elyasian.

المزيد من المعلومات حول كورونا بلغتكم اضغط هنا

TÜNEWS INTERNATIONAL

Related posts

Contact Us

Magazine Html