عملة من دمشق تُظهر سورياً أصبح إمبراطوراً رومانياً

ستيفان كرمنيتشيك

عرضنا سابقاً في مجلة تونيوز الدولية، عملة معدنية ضُربت في سورية خاصة بالملك أنطيوخوس الثامن ووالدته كليوباترا ثيا. بعنوان: نقد من دمشق قبل 2000 عام يتحدث عن التاريخ. اليوم سيتم عرض عملة أخرى مثيرة للاهتمام من دمشق في فترة الإمبراطورية الرومانية. يأتي كلاهما من مجموعة العملات المعدنية الخاصة بمعهد الآثار الكلاسيكية في جامعة توبنغن.

القطعة عبارة عن عملة برونزية 9.05 غ وقطر 24 مم. تعرّض سطح العملة للتلف الشديد بسبب التآكل عبر الزمن؛ لذلك لا يمكن رؤية كل التفاصيل بالضبط. ولكن بمساعدة علم العملات القديمة، أي علم العملات اليونانية والرومانية، يمكننا رغم التآكل، وصف تفاصيل العملة المعدنية بدقة وسرد قصة مثيرة للاهتمام عنها:

على الجهة الأمامية للقطعة المعدنية، نرى تمثال نصفي ينظر إلى اليسار. يرتدي الشخص إكليل الغار على رأسه. لا يزال من الممكن رؤية أثاره حول الرأس وشريطين متدليين خلف الرقبة بوضوح. على الأكتاف يمكننا رؤية رداءً مجعداً وهي عبارة عن عباءة يتم وضعها على الصدر.

من الصعب جدا تفسير الأحرف المكتوبة حول الصورة، ولكن يمكن إضافتها إلى الأسطورة:

( IMP C M IVL P

وهكذا نعلم أن الشخص الموجود على وجه العملة المعدنية هو الإمبراطور الروماني ماركوس يوليوس فيليبوس، الذي حكم في الفترة 244-249 ميلادي، وأن العملة تم سكها في عهده.

كما يمكن قراءة الكتابة على الوجه الخلفي للعملة

COL DAMA METRO

)

). الذي يثبت ان أصل العملة يعود إلى مدينة دمشق، التي كانت تطلق عليها التسمية في العصر الروماني باليونانية “كولونيا دمشق متروبوليس”. من خلال الذيل والقرون الملتوية على رأس الحيوان، يمكننا أن نتعرف هنا على كبشٍ كامل النمو. ومن المهم جداً الإشارة هنا، ان الكبش كان رمزا للصك الدمشقي (مكان تُصك فيه القطع النقدية). وما يؤكد هذا، العملات الفضية للإسكندر الأكبر (حوالي 330 ق.م) من دمشق، التي يظهر عليها الكبش، كعلامة للصك.

لماذا العملة مميزة جداً؟ لإنها مصدر فريد للتاريخ المحلي السوري: كان الإمبراطور الروماني ماركوس يوليوس فيليبوس من السكان المحليين من شهبا، على بعد 80 كم جنوب شرق دمشق. نظرًا لأصله المحلي من عائلة عربية، يُشار إلى الإمبراطور أيضًا في البحث باسم “فيليب العربي”. من الجدير بالذكر أنه على الرغم من أنه جاء من بيئة متواضعة إلى حد ما، فقد تمكن من ممارسة مهنة متواضعة جداً في الجيش الروماني والارتقاء من جندي محترف إلى إمبراطور. كان شقيقه الأكبر ناجحًا أيضًا وترقى إلى أعلى المناصب الإدارية. وهكذا فإن الإخوة هم مثال ممتاز على الاندماج الناجح قبل 2000 عام. حكم فيليب خلال فترة غير مستقرة تماماً، عندما واجهت الإمبراطورية الرومانية العديد من الأزمات. لكنه كان قادرًا على الاحتفاظ بالسلطة لمدة خمس سنوات تقريباً. ومع ذلك، فإن اسمه مرتبط ارتباطًا وثيقًا بواحدة من أهم اللحظات في تاريخ روما: وهي الفترة الممتدة من 21 إلى 23 نيسان-أبريل 248 بعد الميلاد، عندما نظم فيليب العربي، بصفته الإمبراطور الروماني الحاكم، احتفالًا طويلاً بمناسبة مرور ألف عام على تأسيس روما، الذي استمر لعدة أيام. تشير المصادر القديمة إلى أنه خلال الاحتفالات في ساحة الكولوسيوم في روما، أقيمت ألعاب مذهلة، مع عدد لا يحصى من المصارعين (كانوا مقاتلين محترفين في الألعاب العامة) والحيوانات البرية مثل أفراس النهر والفهود والأسود والزرافات.

يمكن للمهتمين بهذه القصص المثيرة، مشاهدة العملات القديمة من سوريا والعراق وحتى أفغانستان في متحف الثقافات القديمة بجامعة توبنغن في قلعة هوينتوبينغن. كما يمكن لأي شخص مهتم مشاهدة العملة حتى لو كان خارج توبنغن من خلال موقع الانترنيت المجاني

https://www.ikmk.uni tuebingen.de/object?id=ID3192

tun21032402

Vorderseite einer Bronzemünze aus Damaskus unter Philippus Arabs, Tüb. Inv. Slg. Müller 1202. Foto: Stefan Krmnicek, Universität Tübingen.

المزيد من المعلومات حول كورونا بلغتكم اضغط هنا

TÜNEWS INTERNATIONAL

Related posts

Contact Us

Magazine Html