الحرب في أوكرانيا و نحن

بقلم فولفغانغ سانفالد

بدأت الحرب في أوكرانيا منذ عام 2014. في نهاية فبراير 2022 ، صعدت روسيا هذه الحرب بهجوم واسع النطاق. ويهرب حالياً مئات الآلاف من الناس هناك، لا سيما باتجاه الاتحاد الأوروبي. يعمل العديد من الزملاء الذين فروا إلى ألمانيا منذ عام 2015 من الحروب في بلادهم خاصة من سوريا وأفغانستان في هيئة تحرير موقع تونيوز إنترناشونال. تؤثر الأخبار المتعلقة بالحرب في أوكرانيا عليهم بشكل خاص. وهذه المعلومات تتدفق عليهم ليس فقط من خلال البرامج التلفزيونية، ولكن أيضاً عبر وسائل التواصل الاجتماعي وعلى مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. توقظ الصور والأصوات ذكريات عن تجاربهم الخاصة وتجارب أطفالهم. “إن صور الطائرات وهي تسقط القنابل وصراخ الأطفال مروعة للغاية. أعاد إلقاء القنابل على المدن الذكريات لمحررة في تونيوز ولابنها عندما انفجرت قنبلة في مرآب منزلهم في دمشق وانفجار سيارة. محررة أخرى استرجعت ذكرى القنبلة التي سقطت في منزلها، مما أدى إلى إصابة زوجها بجروح خطيرة. لذلك يمنعون أطفالهم من مشاهدة مقاطع الفيديو والأخبار ولكن تأتيهم بعض الأخبار التي تجعل أحدهم يسأل ” هل الحرب التي كنا نفرّ منها قادمة إلى حيث نحن الآن؟ “طالب ولد في سوريا لم يعد يرغب في الذهاب إلى المدرسة خوفًا من الحرب. وسأل آخر والدته: “في سوريا كان لدينا عائلة وأجداد، وها نحن وحدنا. أين يجب أن نذهب عندما تأتي الحرب هنا؟ “لقد بحث عن جزيرة نائية على الخريطة ليهرب إليها مع أمه.

مع قدوم مئات الآلاف الذين يأتون الآن من أوكرانيا ، يشعر العديد من اللاجئين السابقين بالأسف : “أنا آسفة حقًا لأنني أعرف كم هو سيء أن تفقد بلدك وأن تضطر إلى العيش في مكان آخر.” “إنه من الصعب جدًا البدء من البداية بعد الرحلة “. يفكر أحد أعضاء فريق التحرير من أفغانستان بما يقرب من 20000 لاجئاً أفغانياً يعيشون في أوكرانيا منذ حوالي 20 عامًا واستقروا فيها:” هل عليهم الفرار مرة أخرى الآن؟ “

يشترك فريق التحرير بأكمله في الشعور بالعجز تجاه الدول والسياسيين الذين يشنون الحرب على الآخرين، ولا سيما الدول الصغيرة. “تخيل كم كان سيئًا على الناس في سوريا ما فعله بوتين من قصف للمدن هناك ولم يوقفه أحد!”

لا يملك المحررون الذين نشأوا في ألمانيا تجارب شخصية مماثلة في زمن الحرب. نشأ الكثير منهم تحت شعار “الحرب الباردة” وكذلك تحت شعار حركة السلام ونزع السلاح العسكري في أوروبا. كل من نشأ هنا في الستينيات والثمانينيات كان على علم بهذه “الحرب الباردة”. في ذلك الوقت ، كان لدى الاتحاد السوفيتي وحلفائه في حلف وارسو والولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها في الناتو المزيد من الدبابات والطائرات ، ولكن أيضًا كان لديهم المزيد من الصواريخ النووية الموجهة لبعضهم البعض أكثر من اليوم. تم تقسيم ألمانيا إلى جمهورية فيدرالية ، والتي كانت جزءًا من الناتو، وجمهورية ألمانيا الديمقراطية ، التي كانت جزءًا من حلف وارسو. نشأت الأجيال في ألمانيا مدركة أن الحرب النووية كانت وشيكة وأنه يمكن شنها بشكل أساسي في وسط أوروبا. من المعروف اليوم أن الحلف العسكري الغربي الناتو خطط لتفجير العديد من الأسلحة النووية على أراضي الجمهورية الفيدرالية في حالة هجوم واسع النطاق من قبل حلف وارسو. حركات السلام ونزع السلاح العسكري أزالا البعض من هذا الخوف من الحرب. والان؟ ألا يجب على الدولة أن تكون قوية عسكريًا حتى تتمكن من حماية نفسها والناس فيها؟

بجانب صور الحرب صور لاجئين وصلوا إلى ألمانيا. إنها تشبه الصور من عام 2015. بعد أن قالت الحكومة الألمانية “يمكننا فعل ذلك” وسمحت لأكثر من مليون لاجئ بدخول البلاد، عمل المجتمع بشكل تضامني إلى حد كبير. في ذلك الوقت، تعلم المجتمع الألماني والأوروبي كيفية إيواء أعداد كبيرة من اللاجئين والعناية بهم والمساهمة في اندماجهم. منظمات الدعم هذه من ملاجئ الطوارئ إلى رعاية اللاجئين، موجودة ويمكن استخدامها مرة أخرى. هناك تجارب مع اندماج اللاجئين تعطي الأمل. برزت تونيوز نفسها كمساعد في موضوع الاندماج. لقد بحثنا في العديد من الموضوعات التي يحتاج اللاجئون إلى معرفتها منذ عام 2015 ونشرناها في الأخبار اليومية. وليس فقط باللغة الألمانية، ولكن أيضًا بلغات البلدان الأصلية. وإذا دعت الحاجة، يمكننا أيضًا إنشاء قناة باللغة الأوكرانية.

tun22030107

Solidaritätsbekundungen mit den Menschen in der Ukraine an der Stiftskirche in Tübingen. Foto: tünews INTERNATIONAL / Wolfgang Sannwald.

المزيد من المعلومات حول كورونا بلغتكم اضغط هنا

TÜNEWS INTERNATIONAL

Related posts

Contact Us

Magazine Html