مئات الآلاف يفرون من الحرب في أوكرانيا

بقلم مايكل سايفرت

أثار غزو الجيش الروسي لأوكرانيا موجة كبيرة من اللاجئين. يتزايد عدد الفارين كل يوم. وفقًا لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، عبر أكثر من 1,300,000 لاجئ (منذ 4 مارس) الحدود الأوكرانية إلى الاتحاد الأوروبي ومولدوفا، بما في ذلك أكثر من 750،000 إلى بولندا وحدها. وقد سافر بالفعل أكثر من 130 ألف شخص من الدول المجاورة لأوكرانيا، بما في ذلك ألمانيا. تقدر المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن ما يصل إلى أربعة ملايين من حوالي 40 مليون نسمة سيغادرون البلاد. سيكون هذا رقمًا أكبر مما كان عليه في 2015/2016، عندما فر 2.5 مليون شخص إلى أوروبا.

يتوقع المراقبون أن يذهب العديد من اللاجئين إلى الأقارب والأصدقاء. يعيش العديد من الأوكرانيين في الخارج بالفعل، ومعظمهم في بولندا وإيطاليا. يوجد في ألمانيا وحدها 331 ألف شخص من أصول أوكرانية، أكثر من نصفهم يحملون الجنسية الألمانية.

لاستقبال اللاجئين الجدد، تخطط مفوضية الاتحاد الأوروبي ووزراء داخلية دول الاتحاد الأوروبي لتنفيذ خيار قانوني موجود منذ عام 2001: إذا لم يعد بالإمكان تنفيذ إجراءات القبول العادية لطالبي اللجوء بسبب العدد الكبير من الناس، تطبق جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي نفس الإجراءات غير البيروقراطية لاستقبال لاجئي الحرب. لا يتعين على اللاجئين من أوكرانيا الخضوع لإجراءات لجوء طويلة. سيحصلون على حماية مؤقتة في الاتحاد الأوروبي لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.

تستعد ولاية بادن فورتمبيرغ أيضًا لاستقبال اللاجئين المتوقعين، وفقًا لما أوردته وزارة العدل والهجرة. وفقًا لذلك، ستستقبل مرافق الاستقبال الأولية التابعة للدولة جميع الأشخاص من أوكرانيا الذين لا يقيمون مع أقارب أو أصدقاء. يمكن للمواطنين الأوكرانيين المتواجدين حاليًا هنا لإقامة قصيرة بدون تأشيرة الحصول على إذن إقامة لفترة أخرى من سلطات الهجرة.

كثيراً ما تتحدث وسائل الإعلام عن الاستعداد الكبير لمساعدة اللاجئين على الحدود مع الاتحاد الأوروبي. يبدو أن الأشخاص الذين ليس لديهم جواز سفر أوكراني ويريدون مغادرة البلاد بسبب الحرب، مثل الطلاب أو الموظفين من دول أخرى، على سبيل المثال، دول أفريقية، محتجزون على الحدود لعدة أيام. لذلك شدد مفوض المفوضية غراندي على أنه لا ينبغي أن يكون هناك تمييز بين الأشخاص الفارين من أوكرانيا – فجميعهم يفرون من نفس المخاطر. وكان يشير إلى تقارير عن معاملة مختلفة على الحدود، نقلتها أيضًا وسائل إعلام ألمانية.

المصادر: وثائق من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، المكتب الفدرالي للإحصاء، وزارة الداخلية الاتحادية، وزارة العدل والهجرة في بادن فورتمبيرغ.

توفر المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين حاليًا المعلومات على الموقع التالي: حالة اللاجئين في أوكرانيا

Situation Ukraine Refugee Situation (unhcr.org)

tun22030109

Im Ortsteil Derendingen in Tübingen, Baden-Württemberg, gibt es eine Erstunterkunft für geflüchtete Menschen. Foto: tünews INTERNATIONAL / Mostafa Elyasian.

TÜNEWS INTERNATIONAL

Related posts

Contact Us

Magazine Html