أوروبا هي أميرة من الشرق كما أظهرت العملات المعدنية

بقلم ستيفان كرمنيتشيك
في 9 مايو 1950 اقترح وزير الخارجية الفرنسي في ذلك الوقت روبرت شومان، في بيان حكومي أنه يجب دمج إنتاج الفحم والفولاذ الألماني والفرنسي. يُنظر إلى خطاب باريس هذا، الذي أصبح يُعرف لاحقًا باسم إعلان شومان ، على أنه الشرارة السياسية الأولية وحجر الزاوية الهيكلي لتأسيس الاتحاد الأوروبي للفحم والصلب ، والمعروفة أيضًا باسم مونتان أونيون ، والتي تطور منه الاتحاد الأوروبي اليوم. منذ عام 1986 ، تم الاحتفال بهذا الحدث في 9 مايو باعتباره يوم أوروبا في الاتحاد الأوروبي مع الأحداث والاحتفالات. بمناسبة هذا اليوم ، يجب ذكر جذور أوروبا عن كثب.
يعود اسم أوروبا إلى ابنة الملك الفينيقي أجينور المعروف في الأساطير اليونانية. ووفقًا للأسطورة وقع كبير الآلهة زيوس في حبها. ومن أجل عدم اكتشاف حبه من قبل زوجته الغيورة هيرا ، حول زيوس نفسه إلى ثور جميل من أجل الاقتراب بأمان من أوروبا وهي تلعب على الشاطئ، واختطف أوروبا على ظهره وسبح معها عبر البحر إلى جزيرة كريت ، حيث كشف لها عن نفسه. وفقًا للأسطورة، تم تسمية القارة على اسم ابنة الملك الجميلة

لم يتم تصوير الأسطورة في شكل الأميرة أوروبا على الثور فقط على عملاتنا المعدنية الحديثة  2 يورو من اليونان، بل يمكننا بالفعل العثور على هذا  في العملات القديمة. تُظهر قطعتان من البرونز محفوظة جيدًا من صيدا القديمة، وصيدا مدينة في لبنان الحديث ، والتي كانت موجودة في مجموعة معهد الآثار الكلاسيكية بجامعة توبنغن منذ عام 1888. لا ينبغي أن تفاجئنا حقيقة ظهور فكرة الأسطورة على العملات المعدنية من سوريا الرومانية – بل على العكس من ذلك: نظرًا للأصول الأسطورية في أوروبا من العائلة المالكة الفينيقية ، كانت القصة مناسبة بشكل خاص لتصويرها على العملة المحلية

صكت مدينة صيدا هاتين العملتين في عهد الإمبراطور ماركوس أوريليوس أنطونينوس (218-222 م) – المعروف باسم الإجبالوس – الذي جاءت عائلته من حمص في سوريا ، وعاشوا هناك لأجيال تمارس  كهنوت إله الشمس المعبود محليًا. العملة الثانية صُنعت تكريما لجوليا ميسا ، جدة الإجبالوس ، وهي أيضا من إميسا في سوريا. على وجه العملات المعدنية ، تمت تسمية الإمبراطور وجدّته بالنقوش التالية:
IM C MA ANTONINVS AVG IVL MAESA AVG
يظهر الإمبراطور بإكليل من الغار وصدرية وعباءة، وجدته مع رداء وتصفيفة شعر مصممة بشكل مميز. يظهر ظهر العملة الأسطورة في أكثر صورها دراماتيكية: ابنة الملك تجلس بشكل جانبي على ظهر الآلهة زيوس الذي يركض بعيدًا في شكل ثور مفتول العضلات مع أوروبا الجميلة. إن فكرة عباءة تتطاير فوق الرأس بسبب الريح ، وهي فكرة معروفة في الفن القديم ، تهدف إلى إبراز هذه الديناميكية بشكل أكبر. مع وجود العملات المعدنية في متناول اليد، نرى أنه منذ ما يقرب من 2000 عام ، لا بد أن معرفة الأصل الأسطوري لاسم أوروبا كانت منتشرة على نطاق واسع ، حتى في سوريا القديمة. نأمل أن يساعد هذا المنشور المزيد من الناس اليوم على معرفة الجذور الأسطورية لاسم أوروبا.
tun22050901
www.tuenews.de

Münze aus Sidon mit dem Porträt von Julia Maesa und der Darstellung von Europa auf dem Stier, Tübingen Inv. II 1547/96 (https://www.ikmk.uni-tuebingen.de/object?id=ID10755).Foto: Stefan Krmnicek.

TÜNEWS INTERNATIONAL

Related posts

Contact Us

Magazine Html