الفصل الدراسي الأول – تقرير فتاة ألمانية سورية

بقلم ميشائيل سايفرت
تدرس عضو هيئة التحرير ريم الصغير الرياضيات والعلوم الإسلامية في جامعة توبنغن منذ أكتوبر 2021. فرت من دمشق مع عائلتها وتعيش في ألمانيا منذ أكثر من سبع سنوات. في العام الماضي تخرجت من المدرسة الثانوية في توبنغن وهي الآن مواطنة ألمانية. تتحدث في تونيوز الدولية عن تجاربها في الفصل الدراسي الأول.
“كان انطباعي الأول والأهم هو أن هناك مستوى مختلفاً تماماً في الجامعة عن المدرسة. لم أكن أتخيل أن يكون الأمر بهذه الصعوبة. ليس بسبب اللغة الألمانية، ولكن بسبب المواد”. في الرياضيات، الأمر صعب بشكل خاص بالنسبة لها وللجميع: “أتعرف على رياضيات جديدة تماما، مختلفة تماما عن المدرسة. اعتقدت دائما أنني كنت جيدة في الرياضيات! على الرغم من أنني أدرس كل يوم، إلا أنني لا أعرف ما إذا كنت سأجتاز الامتحانات التي ستأتي الآن”.
كما انها تنتقد المحاضرات: “الأساتذة في الحقيقة يقرأون المحاضرة بصوت عال فقط ولا يشرحون أي شيء على الإطلاق. لهذا أحصل على القليل من المعلومات. وكذلك الآخرون”. بصرف النظر عن المحاضر، لا أحد يقول أي شيء، لأن هناك أكثر من 100 طالب في المحاضرات. تقول ريم: “لدي شعور بأن لا أحد يجرؤ على قول أي شيء”.
الأمر مختلف تماما في العلوم الإسلامية، حيث تم شرح الكثير بالفعل: “هناك دائما شخص يسأل أو يضيف شيئا. حتى لو كنت لا تتفق مع المحاضر، يمكنك أن تقول ذلك”. وبصفتها متحدثة أصلية باللغة العربية، فإنها لا تواجه أي مشاكل مع اللغة، وهي بالفعل صعوبة كبيرة بالنسبة للآخرين. ريم معفاة من دورات اللغة العربية بسبب امتحان كفاءتها في اللغة الأم.
في الفصل الدراسي الأول، ستركز ريم و18 طالبا جديدا، معظمهم من النساء، على أربعة مواضيع: العمل العلمي، ومقدمة لدراسة العلوم الإسلامية، والتاريخ الإسلامي، وحياة النبي محمد. “أتعلم الكثير من الأشياء الجديدة، وأحيانا أختلف مع الأستاذ لأنني لا أعتقد أن هذا صحيح، لكن الأستاذ يصر على رأيه”.
لم يؤثر الوضع الوبائي على ريم كثيرا، كانت في جميع المحاضرات في الجامعة: “لأنني ملقحة، لا توجد مشاكل بالنسبة لي. ولكن في قسم الاسلام، خمسة منا غير ملقحين. أعرف أيضا البعض في الرياضيات. لم يسمح لهم جميعا بالقدوم إلى الجامعة لفترة طويلة”. تنتقد ريم هذا الأمر، لكنها تعلم أنه لا يوجد خيار آخر. إنها تعرف طالباً زميلاً مصاباً برهاب الحقن، وبالتالي لم يتمكن من التطعيم.
في مباني الجامعة، تكون الأقنعة إلزامية بشكل عام ويتم فحص شهادات التطعيم يوميا.
لم تشارك ريم في الفعاليات الاجتماعية إلى جانب دراستها. هناك نشاطات من فصول دراسية عليا في مجموعة الواتساب مثل الزيارات الجامعية أو ليالي الألعاب أو زيارة الحانات، لكنها لم تشارك أبدا. كما تلتقي بالأشخاص من فصلها الدراسي فقط للدراسة. “الفصل الدراسي مرهق للغاية لدرجة أن الاتصالات الاجتماعية والتعرف على الناس كانت آخر شيء أحتاجه. لكن هذا قد يأتي بعد مرور فترة زمنية على دراستنا معا.” حقيقة أنها ترتدي الحجاب لم تلفت نظر أي شخص في الجامعة، حيث توجد العديد من النساء اللواتي يرتدين الحجاب.
رأي ريم حول الفصل الدراسي الأول ليس واضحا تماماً: “لم أعد متأكدة مما يناسبني حقا الآن. في غضون ذلك، أفكر في التبديل إذا لم أطور شغفا حقيقيا. ربما تكون دراسة الإعلام خيارا”. على أي حال، تريد التحدث إلى الأشخاص في الخدمة الاستشارية للطلاب مرة أخرى حول الخيارات التي لا تزال ممكنة بالنسبة لها.
tun22020801

Redaktionsmitglied Reem Al Sagheer studiert seit Oktober 2021 an der Universität Tübingen Mathematik und Islamische Theologie. Foto: tünews INTERNATIONAL / Batool Hadous.

TÜNEWS INTERNATIONAL

Related posts

Contact Us

Magazine Html