المدارس الأولى في العالم تأسست في العراق

ميشيل سيفرت
“منزل خبأه أحدهم تحت غطاء مثل صندوق الكنز. … دخل شخص ما بعيون مغلقة وخرج بعيون مفتوحة. حل اللغز: المدرسة”. لغز بابلي مشهور، عمره حوالي 4000 عام، يوضح أن المدارس كانت موجودة بالفعل في ذلك الوقت في بلاد ما بين النهرين، التي تقع حالياً بين نهري دجلة والفرات في العراق. نشأت هنا أقدم المدارس المعروفة حتى الآن، كما تشير الوثائق الكتابية من تلك الفترة. كونرد فولك، الأستاذ الفخري للغات الشرق القديم في جامعة توبنغن، تحدثت معه مجلة تونيوز إنترناشونال، وهو يبحث في هذا الموضوع، من بين أمور أخرى
كانت لغة التعليم في المدارس البابلية، هي السومرية بينما الكتابة كانت المسمارية، والتي كانت قد انقرضت بالفعل في ذلك الوقت. “كانت هذه اللغة الميتة هي لغة التقليد الثقافي الذي رأى البابليون أنفسهم، استمر في الاستخدام حتى فترة ما قبل ميلاد السيد المسيح بقليل”. يمكن للمرء أن يقارن ذلك، مع وظيفة اللغة اللاتينية في الكنيسة الكاثوليكية، التي استخدمت من العصور الوسطى وحتى العصر الحديث. كذلك اللغة اللاتينية “الميتة”، كانت لغة التعليم، حيث تم تدريسها وتحدثها وكتابتها في الجامعات الأوروبية منذ العصور الوسطى. ولا تزال تُدرس حتى اليوم “كلغة أجنبية” في المدارس الثانوية الألمانية.
نحن نعلم ما حدث في المدارس البابلية من خلال النصوص التي وصلتنا، التي كُتبت قبل 3800 عام. يشير كونرد فولك إلى “الحوار الساخر” حول تجارب الطلاب في تلك المرحلة. الكثير منها مألوف في وقتنا الحاضر، وصولاً إلى الطعام الخاص ب “وقت الراحة” الذي تعطيه الأم للطالب ليأكله في المدرسة. هناك أيضًا حديث عن الواجبات المنزلية، وخاصة دروس الرياضيات التي تتضمن “إجابات وجداول وعمليات الحسابية “. يوبخ المعلم الطالب في ذلك الوقت فيقول “خطك سيء!”. قواعد السلوك في المدرسة التي يجب على الطالب الالتزام بها صارمة أيضًا، فالطالب يقول: “يجب ألا أتأخر” أو “لم أرفع صوتي مطلقًا دون أن يطلب مني ذلك”. لا يُسمح لك أيضًا بالوقوف أو الخروج بدون إذن. كما يمنع الحديث باللغة الأم البابلية بدلاً من اللغة السومرية الميتة. كما يسمي الطالب عقوبات المخالفات: “ثم قام (المعلم) بضربي …” وهذا يؤدي إلى رفض الطالب للمدرسة: “بدأت أكره فن الكتابة”. يمكن إيجاد حل للمشكلة من خلال رشوة المعلم، مثلاً يدعو أحد الوالدين المعلم إلى عشاء كبير: “لقد قدموا له بيرة ممتازة هناك”. النتيجة: “منحه المعلم علامات وشهادة مدرسية مناسبة”
يعتبر البرفيسور كونرد فولك ان التدريب على الكتابة، كان اللبنة الأولى الذي تأسست عليه “المدارس”: “كانت هذه مهنة مهمة للغاية ومحترمة. كما كانت القوة الدافعة وراء تطور الكتابة، هي النمو السكاني في المدن، حيث يجب توفير المستلزمات الضرورية من قبل إدارة منظمة بإحكام. في مدينة أوروك وحدها، يُعتقد أن ما لا يقل عن 20 ألف شخص قد استقروا ضمن اسوار المدينة، التي تبلغ مساحتها 400 هكتار في الفترة من حوالي 3100 إلى 2900 قبل الميلاد. تم توثيق كل شيء كتابياً، من العقود الاقتصادية إلى كشوف الرواتب وأخيراً النصوص الأدبية. كان هناك الآلاف من الكُتاب لهذا الغرض. في بعض الأحيان، تم توظيف أيضاً كُتاب أجانب. “تم توزيع المواد التعليمية، على سبيل المثال، على شكل قواميس ثنائية اللغة، السومرية القديمة والبابلية. كانت علوم اللغة (اللسانيات) والقواعد تتطور أيضًا في ذلك الوقت. تم تقسيم اللغة إلى أصغر أجزائها، كما هو الحال في علم اللغة الحديث، من أجل أن تكون هناك قدرة على تعلم اللغة والكتابة بشكل أفضل. “البروفيسور فولك متأكد من وجود مدارس في العصر السومري، أي في نهاية الألف الرابع قبل الميلاد، حيث قوائم الكلمات موجودة بالفعل في ذلك الوقت

Künstlerische Illustration zum Schulalltag in Babylonien von Karl-Heinz Bohny. Foto: © Karl-Heinz Bohny.

يقول فولك إن “حوارًا بين مشرفي المدارس وخريجي المدارس” باللغة السومرية يدور حول “مبادئ عمل المدرسة المثالية التي يمكن تطبيقها في جميع الأوقات”. وفقًا لهذا، فإن الطالب “مثل القصبة المتأرجحة” لكن المعلم يرشده ويعلمه “قانون العمل”. يلخص الطالب دراسته: “كنتُ مثل جرو (الجرو يكون أعمى عند الولادة)، فتحت عيني منذ فترة طويلة، وبالتالي تصرفت كإنسان”
هناك أيضًا عبارات حول أصول التدريس: أولاً وقبل كل شيء، يكتب (ينسخ) الطلاب فقط ما يقترحه المعلم تمامًا: “حتى الأحمق يمكنه فهم ملاحظات المعلم. وجهَ يدي على الطين، سمح لي أن أسلك الطريق الصحيح. فتح فمي للكلمات المناسبة، ووجد لي نصيحة حكيمة. … منذ أن كنت صغيراً، اختبرتني، وراقبت أسلوب حياتي بعناية، وصقلته مثل الفضة الجميلة”. أخيرًا، يشيد المعلم بتلميذه السابق: “المعلمون، الذين يعرفون كل شيء، يجب أن يقدروا عالياً شخصاً مثلك! يا فتى جلست تستمع إلى كلماتي التي جعلت قلبي سعيدًا. … يجب على المرء أن يدرك أنك انسان ذكي ”
يوضح فولك أن المدرسة كانت أكثر بكثير من مجرد تدريب على الكتابة: “لقد كان الأمر يتعلق بتعليم شامل. شارك الأطفال في الأعمال الأدبية وكتابة التاريخ. كانت ملحمة جلجامش الشهيرة مهمة أيضًا للأفق التعليمي. في النهاية، كان الأمر يتعلق بفتح العيون على الحياة والعالم المحيط ”
من ناحية أخرى، كان النظام المدرسي البابلي أكثر تقدمًا بشكل ملحوظ من المدارس الأوروبية الأولى: “على الرغم من أن مهنة الكاتب كان يُهيمن عليها الذكور، فقد تم تدريب الفتيات أيضًا على أن يصبحن كاتبات”
معظم النصوص في هذه المقالة مقتبسة من مجموعة النصوص “قصص من أرض سومر” (فيسبادن 2015) التي حرّرها البروفيسور كونرد فولك. يحتوي على نصوص أدبية مع تفسيرات لأساطير الخلق، وولادة وتطور الإنسان، والسلالات الحاكمة، والحرب والسلام، والحياة والموت

tun22090606

www.tuenews.de

Altbabylonische Tontafel in sumerischer Schrift, in der es um einen Streit zwischen zwei Schreibern geht, aus den Beständen des British Museum London. Foto: © The Trustees of the British Museum.

001720

001721

 

 

 

TÜNEWS INTERNATIONAL

Related posts

Contact Us

Magazine Html