الفرق بين صيام رمضان والصيام المتقطع

ريم كامل الصغير وبريجيت جيزل
لا يقتصر الصيام على المسلمين فقط، بل يمارسه الكثير من الأشخاص الذين ليس لديهم خلفية دينية، ويتبنونه كنمط حياة يمارسون فيه الصيام المتقطع. خلال شهر رمضان، الذي يمتد من 23 مارس إلى 22 أبريل، يصوم الكثير من المسلمين في ألمانيا، ولكنهم ليسوا الوحيدين الذين يمتنعون عن الطعام لبعض الوقت. يختار الكثير من الناس نمط حياة يشمل الصيام المتقطع وتناول الطعام في فترات محددة. فهل يتشابه نوع الصيام الذي يمارسه المسلمون والصيام المتقطع؟ وما هو الفرق بينهما؟ ريم كامل الصغير وبريجيت جيزل من فريق تونيوز تصفان تجربتهما في هذا المجال
ريم: تتعدد أسباب الصيام في رمضان، ويمكن لكل شخص الإجابة عن هذا السؤال بشكل مختلف. ومع ذلك، فمن المؤكد أن المسلمين يتمتعون بروحانيات كثيرة خلال شهر الصيام حيث يعتبر الصوم تمرينًا للروح البشرية، ويعلم الصبر ويمنح الفرصة لتنقية النفس وتطهير الجسم، وذلك  وفقًا للدراسات العلمية. كما أن الصيام يذكر الإنسان بالفقراء الذين يعانون من الجوع ويحرمون من الطعام والشراب، ما يجعله يتصدق على الفقراء والمحتاجين وهو ما يسمى بزكاة الفطر التي تعطى عادة في رمضان.”
الصيام المتقطع – بريجيت: “الصيام المتقطع ليس له خلفية فكرية. يستخدمه معظم الناس، بما في ذلك أنا، للتخسيس أو تنشيط عملية الأيض. وقد وضع خبراء التغذية عدة نماذج: يُسمح بالأكل لمدة ثمان ساعات ومن ثم الصيام لمدة 16 ساعة – تماماً مثل رمضان. ويمكن استخدام نموذج آخر يتمثل في تناول الطعام بشكل طبيعي خمسة أيام في الأسبوع والصيام يومين أو التبديل بين الصيام والأكل يوماً بعد يوم. يسمح بالشرب في جميع الأوقات، ويُفضل تناول ما بين 2-3 لتر من السوائل يومياً لدعم عملية حرق الدهون.”
الجدول اليومي
الإفطار
رمضان – ريم: “يبدأ إفطارنا قبل الفجر حوالي الساعة 4 صباحاً ويسمى سحوراً. بعد ذلك نبدأ الصيام. يجب أن يحتوي السحور على البروتين. غالباً ما أتناول الحبوب الفطور مع الشوفان والموز والتمر والحليب. العصائر الطازجة مهمة أيضاً. ولكن الأهم هو الماء لمنع الجسم من الجفاف.”
الصيام المتقطع – بريجيت: “تم إلغاء وجبة الفطور فأنا أصوم من الساعة 20 حتى الساعة 12 ظهراً. لذلك أشرب فقط فنجانين من القهوة مع قليل من الحليب
الغداء
رمضان – ريم: “لا توجد وجبة غداء”
الصوم المتقطع – بريجيت: “في الساعة 12 ظهرًا، أشعر بالجوع الشديد، وعادةً ما آكل خبز الحبوب الكاملة مع الأفوكادو أو اللحم المدخن أو الجبن. ثم أتناول بعض الفواكه أو الحبوب وكوبًا من الكابتشينو.”
خلال النهار
رمضان – ريم: “لا آكل شيئًا ولا أشرب الماء، وأمتنع عن العلاقة والنزاع والشجار.”
الصوم المتقطع – بريجيت: “عندما لا يكون لدي الوقت لإعداد وجبة صغيرة حوالي الساعة 15، أتناول خبزًا مع حشوة ما وخضروات نيئة وفاكهة. وأحيانًا سلطة أو ما تبقى من المعكرونة من اليوم السابق. وأشرب الكثير من المياه المعدنية.”
في المساء
رمضان – ريم: “في حوالي الساعة 20 مساءً، أبدأ بتناول ثلاثة إلى سبع تمرات وأشرب الماء. ثم أخذ فترة قصيرة لتتحمل معدتي الأكل. بعد الاستراحة، آكل ما تحضره عائلتي. وفي كل يوم نتناول سلطة وشوربة.”
الصوم المتقطع – بريجيت: “أبدأ الطهي حوالي الساعة 18:30 مساءً. نادرًا ما أتناول اللحم، وأحيانًا السمك والمعكرونة والرزوتو وأطباق الخضروات المختلفة. وأحيانًا نتناول بيتزا مصنوعة في المنزل أو فطيرة خضروات. يمكننا أيضًا زيارة المطاعم – وفي اليوم التالي ستطول فترة الصوم. في الواقع، يمكنني تناول كأس من النبيذ مع العشاء. لكن سيكون هذا الوقت لازال مبكراً على تناول المشروب
خاتمة
رمضان – ريم: “بعد انتهاء شهر رمضان، أكون فخورة جدًا بنفسي لأنني أتممت صيام الشهر. أشعر أيضًا بلياقة بدنية وعقلية”
الصيام المتقطع: – بريجيت: بعد الصيام المتقطع كما قبل الصيام المتقطع. أشعر بالرضا حيال ذلك وسأستمر ولكن ربما لخمسة أيام فقط في الأسبوع وعطلة نهاية الأسبوع ستكون دون صيام

tun23030602

www.tuenews.de

Fastenbrechen im Ramadan. Foto: tünews INTERNATIONAL / Rahima Abdelhafid.
001229

TÜNEWS INTERNATIONAL

Related posts

Contact Us

Magazine Html