عندما تكون قطعة زجاج شفافة

التنمر

عندما تكون قطعة زجاج شفافة

رولا الصغير

الطالبة رولا الصغير تبلغ من العمر 17 عاماً وتعمل بشكل تطوعي كمحررة في تونيوز الدولية. رولا قالت إنها غالباً ما تلاحظ حالات التنمر بين زملائها وقررت أن تكتب عن هذه المشكلة:

“قد يبدو غريباً لك ، ولكن تخيل أنك مصنوع من قطعة زجاج شفافة. وغير مرئي تماماً. لا أحد يراك، ولا أحد يسمعك مهما كان صوتك عالياً لكن وبمجرد أن يراك أحدهم يحاول أن يكسرك بكل الوسائل، يبدو هذا مزعجاً، أليس كذلك؟

تُظهر الدراسات أن واحداً من كل ثلاثة طلاب في هذا البلد يشعر في الواقع بهذا الشعور كل يوم.

نحن نتحدث هنا عن التنمر، وهي ظاهرة واسعة الانتشار في المدارس. يمكن أن يحدث التنمر بطرق مختلفة، سواء من خلال الكلمات أو من خلال التجاهل المتعمد، وأيضاً من خلال العنف الجسدي أو الجنسي. في معظم الحالات يتعرض الأطفال الذين يختلفون عن غيرهم للتنمر، ويمكن أن يكون له تأثير سلبي كبير على أولئك الأطفال، بل يمكن أن يؤدي إلى الانتحار.

كيف يمكنك التعامل مع التنمر ومنع حدوثه؟ يجب أن يشارك في الحل أربع مجموعات حتى ينتهي التنمر ولا يعود في المستقبل.

1ـ الآباء: يجب تعليم الطفل من البداية أن يكون قوياً وعادلاً في الوقت نفسه. ويجب ألا تهمله لدقيقة واحدة. لأنه من الممكن أن يحدث الكثير في هذه اللحظة. لن يخبرك طفلك بأنه يشعر بشكل سيء في المدرسة. ولن يشعر بشكل أفضل إذا حاولت التحدث معه حول هذا الموضوع، لأنه في الغالب لا يحب التحدث عن ذلك. ولكن إذا لاحظت غرابة في تصرفات ابنك أو ابنتك فمن الممكن أن يكون قد تعرض أو يتعرض للتنمر ومن هذه التصرفات: إذا كان الطفل يتصرف بشكل استثنائي، ينام كثيراً، ونادراً ما يتحدث ولا شهية له لتناول الطعام، ولا حتى طعامه المفضل، عليك أن تفعل شيئاً بالتأكيد. علي سبيل المثال، يمكنك الاتصال بإدارة المدرسة أو المعلم. و ربما من الأفضل أن ترسل طفلك إلى نادي فنون الدفاع عن النفس حتى يتمكن من تعلم الدفاع عن نفسه.

طفلك لا يمكن أن يكون فقط ضحية للتنمر، ولكن من الممكن أن يكون متنمراً أيضاً. إذا كنت تشك بذلك، فمن الضروري أن تعتني بطفلك على الفور.

  -2معلم الصف: مهمتك ليست فقط تعليم الطلاب الرياضيات واللغة الألمانية. بل أن تعمل أيضاً على أن يشعر كل طفل بالراحة في الفصل الدراسي وتعليم المبادئ. لأنك مسؤول عن جيل بأكمله من شأنه أن يرث العالم في المستقبل.

 -3 المتنمر: نحن لا نعلم تماماً، لماذا تقوم بالتنمر على الآخرين، ولكننا نعلم بالفعل أن لديك أيضاً بعض المعاناة. والمشاكل ولكن التنمر لن يساعدك على الإطلاق. كل شخص منا يتعرض أحياناً للمشاكل وليس بوسعنا تغيير هذا الأمر. ولكن نحن نملك القرار في كيفية التعامل مع هذه المشاكل. وعليك دائماً أن تتذكر أن الحياة عبارة عن دائرة وكل شيء تفعله يعود إليك في وقت ما.

4 ـ ضحايا التنمر: لديك المهمة الأكثر صعوبة، ولكن يمكنك إنهاء كل شيء أو السماح لها بالبدء من جديد. أخبر شخصاً تثق به وإذا وجدت الأمر صعباً اكتبه فقط. كن قوياً وأزعجهم بابتسامتك على الرغم من الألم الذي تحس به وتذكر أنهم يتنمرون عليك لأن لديك شيئاً خاصاً لا يملكونه. وإذا حاولوا رميك إلى الهاوية، أريهم كيف تستطيع الطيران، وأنك لست مصنوعاً من زجاج “.

11,110 total views, 193 views today

Related posts

Leave a Comment