ثقافة الخبز الألمانية “هذه الخبزة” أو “هذا هنا”

علا محفوظ “هناك نكتة تقول: هناك المئات من أنواع الخبز في ألمانيا، ويُطلق على معظمها “هذا هنا” تليها مباشرة ” لا الذي بجانبه” كانت هذه إجابة الخباز هيربت بيرغر صاحب المخبز الذي يتخذ من رويتلنغن مقراً له على سؤال تونيوز إنترناشونال عن تعدد أنواع الخبز الألماني وصعوبة أسمائها. بالإضافة إلى ذلك فإن طريقة تقديم أنواع الخبز الكثيرة في المخابز يجعل من الصعب رؤية الملصقات الصغيرة التي تحمل الأسماء. ولهذا يشير السوريون بأيديهم إلى الخبز الذي يريدون شرائه ويقولون “هذه الخبزة من فضلك”، على اعتبار أن مفرد الخبز اسم مؤنث في سوريا. على أي حال تمثل الأسماء مشكلة بالنسبة إلى هيربرت… Read More

 2,626 total views,  332 views today

التَّجْربة السُّوريَّة: تَوفِير وبدائل الكهْرباء أَثنَاء الحرْب

يُوسُف كَنجُو  تَزخَر وَسائِل الإعْلام الألْمانيَّة بِالتَّوْصيات والنَّصائح لِتوْفِير الكهْرباء والطَّاقة والسِّينارْيوهات المعقَّدة لِحالَات اِنقِطاع التَّيَّار الكهْربائيِّ المحْتملة. يَتَحدَّث مُحَررنَا السُّوريُّ يُوسُف كَنجُو عن التَّجارب السُّوريَّة عِنْد اِنقِطاع الكهْرباء خِلَال الحرْب فِي سُورْيَة „الاسْتيقاظ فِي الصَّبَاح بِدون كهْربَاء والاضْطرار إِلى حَلْق ذَقنِك أو اِسْتخْدام فُرْشاة أَسنَان أو حَتَّى تَمشِيط شَعرِك فِي الظَّلَام التَّامِّ، تَجرِبة يعيشهَا السُّوريِّين كُلَّ يَوْم الحاجة أُمَّ الاخْتراع، مَثَّل يسْتخْدمه السُّوريِّين دائمًا، وَخَاصَّة عِنْدمَا يكونون فِي مَأزِق وبحاجة إِلى مُسَاعدَة. عِنْدمَا بَدأَت الحرْب فِي حلب عام 2011، تَضررَت بِسرْعة شَبَكات الميَاه والْكهْرباء، وأصْبح النَّاس يُعانون بِشَكل كبير مِن اِنْقطاعهمَا المتكرِّر ولفترات طَوِيلَة. لِذَلك كان لَابُد مِن البحْث… Read More

 15,115 total views,  32 views today

بالنسبة للمسلمين تطبق تعليمات القرآن والسنة: “لا تسرفوا”

علا محفوظ في مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية والتضخم وشح الموارد والجفاف، تحث الحكومات الجميع على توفير الموارد والطاقة. وتحث على تغيير العادات اليومية التي تهدر موارد الطاقة، مثل الاستحمام لفترة طويلة. أثار رئيس وزراء ولاية بادن فورتمبيرغ، وينفريد كريتشمان، مؤخرًا ضجة حول نصيحته لتوفير المال عند الاستحمام عندما قال: “حتى المنشفة هي اختراع مفيد”. كما تعرض لبعض الانتقادات بسبب ذلك. فكيف تعامل الإسلام مع الاسراف والتبذير؟ وردت في القرآن والسنة الكثير من الآيات والأحاديث (الأحاديث النبوية هي الأقوال المنسوبة إلى النبي محمد والتي تعد أهم مصدر للشريعة الإسلامية بعد القرآن في الإسلام).  هناك الكثير من الأدلة التي تنهى عن الإسراف… Read More

 13,042 total views,  30 views today

اللّاجئون الذين يتحدثون باللهجة المحلية مندمجون كلّياً

لا شيء يدعو للدهشة أكثر من تحدث مهاجر باللّهجة المحلية” هذا كان رد رئيس الوزراء وينفريد كريتشمان خلال زيارته لفريق تحرير تونيوز إنترناشونال بتاريخ  16.08.2022في مكتب إدارة مدينة توبنغن على السؤال فيما إذا كان ينصح اللاجئين بتعلم اللهجة المحلية. يروي كريتشمان تجربته كطفل لعائلة هاجرت عام 1945 بسبب الجيش السوفيتي إلى غرب ألمانيا. من هذه الناحية فإن الهجرة كانت بالنسبة له ليس مجرد كلمة يسمع عنها وتنطبق فقط على الآخرين: “لقد مررت فعلاً بتجارب حيّة مع هذه الكلمة”. كانت ميزته أنه ولد هنا وكان أول فرد من العائلة الذي يستطيع التحدث باللهجة المحلية. كما يقول المثل المحلي التحدث بشكل جيد… Read More

 8,371 total views,  7 views today

الخرافات: كرم الضيافة

وفقًا لتعريف قاموس دودن على الإنترنت، فإن الخرافات هي “الاعتقاد والإيمان بوجود قوى خارقة في بعض الأشخاص والأشياء، دون وجود سبب عقلي أو منطقي مبني على العلم والمعرفة يبرر هذا الاعتقاد”. وتشمل هذه الخرافات على الأقوال والرموز والطقوس المستخدمة في الحياة اليومية. وهي تختلف من حيث المحتوى من ثقافة إلى أخرى، وغالبًا من منطقة إلى أخرى أيضاً. في هذا المقال تم جمع الأمثلة التالية من أفغانستان وسوريا وألمانيا لمجموعة من محرري موقع تونيوز انترناشونال: تدور العديد من الأقوال والمعتقدات حول حسن الضيافة في البلدان الناطقة بالعربية والفارسية. على سبيل المثال، إذا رمشت عين شخص سوري، فإنه يسرع لترتيب منزله لأن… Read More

 6,713 total views,  7 views today

مصطفى ومحفظته والشرطة

مصطفى الياسين وولفجانج سانفالديوم السبت الماضي كان مصطفى في أوربا بارك روست. في المرحاض وضع محفظته على حامل ورق التواليت ونسيه هناك. بعد ساعة أراد شراء شيئا ليأكله ويشربه. ولكن “أين محفظتي؟” سأل نفسه. هرع مصطفى عائداً إلى القارب الذي كان يركبه هناك، ولكن المحفظة لم تكن في القارب. ثم تذكر المرحاض. عندما وصل إلى هناك بعد ساعة ونصف، لم تكن المحفظة موجودة. النقود، بطاقات الائتمان، رخصة القيادة، البطاقة الطبية، كل شيء كان في المحفظة. مصطفى تحدث الى شخص من جهاز الأمن العاملين في البارك، والذي بدوره أرسل مصطفى إلى نقطة المعلومات. هناك في مكتب المعلومات طلبت موظفة من مصطفى… Read More

 7,279 total views,  5 views today

الخرافات: السعادة وسوء الحظ

وفقاً لتعريف القاموس الألماني الشهير -دودن- فإن الخرافات هي اعتقاد خاطئ في فعالية القوى الخارقة للطبيعة عند بعض الأشخاص أو الأشياء وتشمل هذه الأقوال أو الرموز أو الطقوس التي تُمارس في الحياة اليومية. تختلف الخرافات من ثقافة إلى أخرى، وغالباً من منطقة إلى أخرى. في مكتب تحرير “تونيوز إنترناشيونال” جمعنا الأمثلة التالية من أفغانستان وسوريا وألمانيا: تَعتبر العادة القادمة من سوريا فأل خير للزواج: حيث تقوم العروس قبل الزفاف بلصق قطعة من العجين على مدخل منزل زوجها، إذا التصقت العجينة، فهذا يُعتبر فأل خير وعندما تسقط قطعة العجين فهذا يُعتبر فألاً سيئاً. في أفغانستان، لا يتم عقد النِكاح بين احتفالين… Read More

 9,534 total views

الزكاة في الإسلام

علا محفوظ دفع الزكاة للمحتاجين واجب ديني، يستمد المسلمون أحكامه مباشرة من القرآن. الأشخاص المتدينون الذين هربوا إلى ألمانيا يطبقون هذه الشريعة أيضًا. الزكاة ركن من أركان الإسلام الخمسة، لذلك يعتبر عدم الامتثال لتطبيقها ذنب كبير. الكلمة العربية الزكاة لها معنى “التطهير” و “الزيادة” وتعني أن “من دفع الزكاة طهر الله ثروته وزادها”. المسلم الذي ليس عليه دين أو الذي لا يعيش دون مستوى الكفاف يجب أن يتبرع بما مقداره 2.5 في المائة من “صافي رأس المال الثابت” سنويًا. ويشمل هذا الأموال والاستثمارات والذهب والفضة والعقارات وكذلك بعض المنتجات الزراعية والثروة الحيوانية. ولكن هذا لا يشمل المقتنيات الشخصية مثل المنزل… Read More

 7,566 total views,  6 views today

عاد القندس إلى منطقة توبنغن

على مدى لقرون، تم اصطياد القندس بشكل مكثف في ألمانيا حتى كاد يقضى عليه في القرن العشرين. أما الآن فيستعيد القندس مكان معيشته في ألمانيا، كما في مدينة توبنغن. أسلوب حياة هذه المدينة يغير المشهد ويخلق موطناً لأنواع أخرى. التغيير البيئي في المياه الجارية والراكدة الناجم عن القندس هو إثراء للتنوع البيولوجي ولكن تظهر مشاكل القندس في الزراعة والغابات. على سبيل المثال، القنادس يبنون السدود ويأكلون الأشجار. مما ينتج تغيير هذا الحيوان لهيكل الأنهار والبحيرات. كما يمكن أن يسبب هذا تشبع بالمياه في المناطق الزراعية والغابات المجاورة. لتقليل الأضرار التي يسببها القندس، قامت مقاطعة توبنغن بتشكيل فريق إدارة القندس مع… Read More

 20,999 total views

عيد الأضحى في ظل القوانين الألمانية

يعتبر عيد الأضحى من أهم الأعياد عند المسلمين. يعود العيد إلى قصة النبي إبراهيم الذي كاد أن يضحي بابنه طاعة لله. ولكن الله أرسل له كبشاً بدلاً من ابنه. ولهذا فإن الشعيرة الأساسية في هذا العيد هي التضحية بالحيوان كالخروف أو الجمل أو البقر. يتم تقطيع اللحم ثم توزيعه على الشكل التالي حسب بعض الآراء: ثلث للفقراء والمحتاجين وقسم للإهداء للأقارب والعائلة وقسم لنفسه. أما البعض الآخر فيقول إن عليه توزيع القسم الأكبر منها وأكل القليل منها فقط. يواجه المسلمون الذين يرغبون في الاحتفال بعيد الأضحى في ألمانيا تحديات: وفقًا لقانون الرفق بالحيوان الألماني، لا يُسمح بذبح الحيوانات إلا في… Read More

 10,657 total views,  4 views today

1 2 3 9