تأثير الحجاب والنقاب على امتصاص فيتامين د

علا محفوظ وأرني شيك1
يعتبر فيتامين د مغذي أساسي لتكوين وصيانة العظام السليمة، حيث ينظم امتصاص الكالسيوم، الذي يشكل المكون الرئيسي للعظام. كما أنه يؤثر على العديد من وظائف الخلايا في الجسم، مثل تثبيط الالتهابات، وحماية الخلايا من التلف، ودعم الجهاز المناعي، ووظائف العضلات، ونشاط خلايا الدماغ. مصادر فيتامين د الطبيعية محدودة، ولكن يمكننا الحصول عليه من الأسماك الدهنية أو عن طريق تحويل المواد الكيميائية في الجلد تحت أشعة الشمس المباشرة. تعتمد كمية الفيتامين د المنتجة على عوامل متنوعة، منها الوقت، والفصل، والموقع الجغرافي، ولون البشرة، وأسلوب الحياة.
الأشخاص الذين يتعرضون لمخاطر أكبر لنقص فيتامين د قد يقللون من الكميات التي يمكنهم امتصاصها، أو يواجهون صعوبات في الامتصاص، أو يكونون عرضة بشكل ضئيل لأشعة الشمس. وهذا ينطبق أيضًا على النساء المسلمات اللاتي يرتدين الحجاب أوالنقاب.  الحجاب، وهو غطاء للرأس، حيث يغطي الرأس والعنق والكتفين. أما النقاب، فبالإضافة إلى ذلك يغطي الوجه. ووفقًا للإحصائيات، يعاني حوالي مليار شخص على مستوى العالم من نقص فيتامين د. قد يؤدي هذا النقص إلى مشاكل في العظام وزيادة مخاطر الكسور. وعلاوة على ذلك، يرتبط النقص بمشاكل صحية متنوعة مثل مشاكل الحمل، والتصلب المتعدد، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والسكري، وبعض أنواع السرطان. يؤثر فيتامين د أيضًا على صحة الجلد والشعر، وتشير الدراسات إلى أن مكملات فيتامين د يمكن أن تقلل من أعراض الاكتئاب، نظرًا لدور فيتامين د الهام في الجهاز العصبي
تشير الدراسات من العراق والأردن بشكل واضح إلى أن ارتداء الحجاب أو النقاب، يمكن أن يؤثران على إمدادات الجسم بفيتامين د نظرًا لتقييد هذه الملابس لامتصاص أشعة الشمس. في المناطق ذات أشعة الشمس الوفيرة، تظهر نساء يرتدين الحجاب أو النقاب معدلات نقص أعلى من الرجال. ويمكن أن تعاني النساء في المناطق التي تشرق فيها الشمس أقل وذات الأجواء الباردة مثل ألمانيا واللواتي يرتدين الحجاب من نقص فيتامين د بشكل أكبر. يمكن أن يؤثر نقص فيتامين د في الأمهات سلبًا على صحة الأطفال، خاصة أثناء فترة الحمل والرضاعة. لذا يجب على النساء اللواتي يرتدين الحجاب اتخاذ إجراءات لضمان توفير كميات كافية من فيتامين د لأطفالهن
من المهم تعزيز الوعي بأهمية فيتامين د وتقديم حل فعال يتناسب مع التقاليد الثقافية والدينية. والأساس لذلك هو نشر معلومات مفهومة ودقيقة وتوفير رعاية صحية مناسبة. وأحد الخطوات الأولى للمعنيين هي التحقق من نقص فيتامين د من خلال تحليل الدم لدى الطبيب، والحصول على جرعة مناسبة لتناول مكمل فيتامين د.
1 د. أرني شيك (مواليد 1996) يكمل حاليا دراسته للماجستير في المعهد الكيميائي الحيوي (قسم التغذية الرياضية) في جامعة كولونيا للرياضة.

tun24010905

www.tuenews.de

Ein Vitamin-D-Mangel sollte vom Arzt überprüft werden. Foto: tuenews INTERNATIONAL / Oula Mahfouz.

002302

 

 

 

TÜNEWS INTERNATIONAL

Related posts

Contact Us

Magazine Html