جوليا ميسا السورية، جَدَّة لاثنين من الأباطرة الرومان

ستيفان كرمنشيك

نعرض لكم اليوم عملة فضية رومانية خاصة ب جوليا ميسا (حمص) السورية وهي جزء من مجموعة العملات المعدنية القديمة في معهد الآثار الكلاسيكية بجامعة توبنغن. نشاهد على يمين الوجه الامامي للنقد صورة لتمثال نصفي لجوليا ميسا، شعرها المتموج منقسم في الوسط الى جزئين ومشدود الى خلف رأسها. حول التمثال كتابة باللغة اللاتينية على النقد تعني “الإمبراطورة جوليا ميسا”. النقطة الخضراء الموجودة أمام وجهها، بقعة حبر حديثة، ناتجة عن قائمة جرد المالك الأول للعملة، الطبيب كارل فون شيفر (1808–1888)؛ بعد وفاته في عام 1888، أهدت عائلة كارل فون شيفر مجموعته الهامة من العملات المعدنية إلى المعهد الأثري بجامعة توبنغن وذلك حسب وصيته التي كتبها قبل وفاته.  على الوجه الخلفي للعملة، نشاهد التجسيد الروماني – تمثيل تصويري – لتواضع المرأة والعفة الزوجية. تجلس على العرش، مرتدية رداءً مثنيا، تنظر إلى اليسار. في يدها اليسرى تمسك صولجان وترفع بيدها اليمنى الحجاب عن رأسها.

لم يتم اختيار (تجسيد) الصورة الموجودة على الوجه الخلفي للعملة لجوليا ميسا بالصدفة. بصفتها جَدَّة لاثنين من الأباطرة الرومان، كانت مثال يحتذى به. لقد جُسدت بصورة مثالية لمكانة المرأة في المجتمع الروماني: متواضعة وعفيفة. الحجاب على الرأس، علامة العروس كرمز للزواج واللياقة. لكن في الواقع، لم ترتدي النساء الحجاب في الحياة اليومية في العصور القديمة

Eine römische Silbermünze mit dem Porträt der Julia Maesa, Tüb. Inv. IV 633/6. Foto: Stefan Krmnicek, Universität Tübingen.

تعود أصول جوليا ميسا الى عائلة ذات مركز اجتماعي هام في مدينة إميسا السورية، حمص اليوم. بعد إعلان سبتيموس سيفيروس، الذي تزوج أختها جوليا دومنا، إمبراطورًا رومانيًا في عام 193 بعد الميلاد، أصبحت فجأة هي وعائلتها السورية بأكملها على صلة بالعائلة الإمبراطورية في روما. لعبت جوليا ميسا دوراً كبيراً، عندما حثت الجيش على إعلان أبناء ابنتيها واحدًا تلو الآخر كإمبراطور. وبما أن حفيديها كانا لا يزالان صغيرين عندما وصلا إلى السلطة، فقد تمكنت من ممارسة قدر كبير من التأثير على الشؤون الحكومية، لكن ليس بشكل علني او مباشر. ويمكن أيضًا ملاحظة ذلك بوضوح من حقيقة أنها، على الرغم من أنها كانت جدة الإمبراطور فقط، فقد تم تكريمها بلقب أوغستا (“الإمبراطورة”)، كما يتضح من عملتنا المعدنية.

على الرغم من التركيز على الاخلاق والحشمة والادب في صورة جوليا ميسا على العملة المعدنية، لكنها تقف في تناقض صارخ مع أسلوب الحياة الفاسد لحفيدها الأكبر ماركوس أوريليوس أنتونينوس، الذي حكم روما كإمبراطور من 218 إلى 222 بعد الميلاد، كما هو موثق في المصادر. قبل أن يصبح إمبراطورًا، كان كاهنًا لإله الشمس إيل جبل في إميسا (حمص) وحاول حتى أن يجعله الإله الروماني الأعلى. لهذا السبب تمت تسمية ماركوس أوريليوس أنطونيوس بـ إيل جبل بعد وفاته. هناك مزاعم مختلفة ضد إيل جبل بسبب أسلوب حياته الطائش: على سبيل المثال، يقال إنه استحم فقط في الماء المعطر وارتدى أحذية مرصعة بالجواهر وربى الأسود والفهود كحيوانات أليفة وأطعم خيوله العنب في روما الذي أُحضر خصيصًا من تركيا.

يمكن مشاهدة المزيد من العملات القديمة، القادمة من سوريا والعراق وإيران وأفغانستان في متحف الثقافات القديمة بجامعة توبنغن في قلعة هوهين توبنغن. حالياً، بما ان المتاحف مغلقة بسبب كورونا، يمكن لأي شخص مهتم من خارج توبنغن مشاهدة العملة الحالية وعملات أخرى مجاناً على صفحة الانترنت في خزانة العملات الرقمية في معهد الآثار الكلاسيكية

 https://www.ikmk.uni-tuebingen.de/object?id=ID3306

الصورة الأولى: عملة فضية رومانية عليها صورة جوليا ميسا (تصوير ستيفان كرمنشيك).

الصورة الثانية: الوجه الخلفي لعملة فضية رومانية عليها صورة جوليا ميسا (تصوير ستيفان كرمنشيك).

tun21101103

Rückseite einer römischen Silbermünze mit dem Porträt der Julia Maesa, Tüb. Inv. IV 633/6. Foto: Stefan Krmnicek, Universität Tübingen.

المزيد من المعلومات حول كورونا بلغتكم اضغط هنا

TÜNEWS INTERNATIONAL

Related posts

Contact Us

Magazine Html