تهديد شديد لحقوق الإنسان على المستوى العالمي

يتم تجاهل القانون الدولي لحقوق الإنسان على نطاق عالمي بشكل متزايد. وفقًا لتقرير العام 2023/0242 لمنظمة العفو الدولية لحقوق الإنسان، تعتبر سيادة القانون وحقوق الإنسان مهددة على المستوى العالمي بشكل لم يحدث منذ عقود. تدين الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية، جوليا دوخرو، النمو العالمي للقوى القومية والعنصرية والمعادية للمرأة، حيث تعتبر هذه القوى فكرة المساواة في الكرامة والحقوق بين جميع البشر بموجب الكلمة والفعل
ويعتبر المدنيون في خطر خاص، حيث يشير التقرير إلى أن المدنيين “معرضون بشكل متزايد للخطر في النزاعات المسلحة، لأن الحكومات وقوات الأمن والجماعات المسلحة يتجاوزون القانون الدولي”، وفقًا للبيان الصحفي. ويشمل ذلك الحرب الروسية على أوكرانيا، ولكن أيضًا الصراع المسلح بين إسرائيل وحماس. تنتقد العفو الدولية جرائم الحرب على كلا الجانبين، وتطالب جميع الدول، بما في ذلك ألمانيا، بـ “عدم تسليم أسلحة إلى إسرائيل أو أطراف أخرى في الصراع”. ويجب على الدول أن تعمل بدلاً من ذلك على إطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار الفوري والدائم.
وتتناول العفو الدولية أيضًا الوضع في مناطق معينة في فصول فردية – بما في ذلك الشرق الأوسط. ويتعلق الأمر أيضًا بسوريا والعراق وإيران، حيث قامت قوات الأمن بقمع الاحتجاجات “باستخدام العنف غير القانوني، وفي بعض الأحيان القتل، والاعتقالات الجماعية، والاختفاء القسري”. ويستنتج التقرير الصادر عن العفو الدولية: “في معظم الحالات، لم يتم محاسبة هذه الانتهاكات لحقوق الإنسان”
ويتمثل الظلم في التمييز بسبب الجنس والانتماء العرقي والتوجه الجنسي أو الدين “ما زالت شائعة للغاية وفي بعض الدول بشكل قانوني”. يخصص العفو الدولية فصلاً خاصًا للتمييز ضد النساء والفتيات، وقمعهم والعنف الجنسي الناجم عنه. نقطة انتقاد: في أفغانستان، يُسمح للفتيات الآن فقط بحضور المدرسة الابتدائية ويُمنعن من العمل في العديد من المجالات، وفقًا لتقرير آخر
كما تتعرض ألمانيا لانتقادات بسبب التطورات المعادية لحقوق الإنسان. في عام 2023، تزايدت الاعتداءات والجرائم المحفوظة سياسيًا – مثل الهجمات على الباحثين عن الحماية ومساكن اللاجئين – فضلاً عن العنف العنصري والمعادي للسامية. واستنكرت الأمينة العامة على سبيل المثال، أن ألمانيا لم تقم بما يكفي “لحماية الناس من الجرائم الكراهية”
للمزيد من المعلومات، حيث يمكن العثور على فصول حول مناطق محددة
https://www.amnesty.de/pressemitteilung/amnesty-report-2023-jahresbericht-menschenrechtslage-weltweit

tun24042801

www.tuenews.de

Flüchtlingszelte zwischen den alten Gebäuden am Standort Serjilla in der Region Idlib, Nordsyrien. Foto: tünews INTERNATIONAL / Abdul Hai Muhammed.

001043

 

 

 

TÜNEWS INTERNATIONAL

Related posts

Contact Us

Magazine Html