تحسين فرص التعليم للطلاب من العائلات المهاجرة

حصلت (إي نت) في توبينغن على تمويل بمبلغ إجمالي يقدر بحوالي 25,398 يورو من الدولة لمشروعها في مراكز الحضانة ورياض الأطفال للأعوام 2023 و2024. وزارة الشؤون الاجتماعية والصحة والاندماج في الدولة دعمت هذا المشروع في عامي 2021 و2022 أيضاً. تم تأسيس الشبكة في عام 2010 بهدف “تحسين فرص التعليم والمشاركة للأشخاص الذين لديهم خلفية مهاجرة”. يعمل أكثر من 160 متطوعًا فيها ومنهم واحدة من أعضاء فريق التحرير في تونيوز إنترناشيونال علا محفوظ.
تعرف علا محفوظ كلا الجانبين من النظام التعليمي، فهي كانت معلمة في سوريا. كما أنها أم لخمسة أطفال في توبنغن. تعرف من تجربتها الخاصة كيفية عمل رياض الأطفال والمدارس الابتدائية والمدارس الثانوية والجامعات في بادن فورتمبيرغ والأسئلة التي تهم الآباء. ومع ذلك، خضعت علا محفوظ للمزيد من التدريب المكثف في خمسة مواعيد في أيام السبت لمرافقي الآباء “دائمًا ما نتعلم شيئاً جديداً”. منذ عام 2011، تأهل حوالي 160 متطوعًا يتكلمون 25 لغة ليكونوا مرافقين للآباء في (إي نت). بعد التدريب حول الحضانات، يمكن للمرشدين الإجابة عن جميع الأسئلة المتعلقة بعملية التسجيل إلى برنامج تقبل الجلوس في الحضانة أو الروضة والدعم اللغوي إلى العمل مع أولياء الأمور. كما يمكنهم أيضًا تقديم معلومات حول النظام المدرسي، ومهام ووظيفة مجلس الآباء وحول الانتقال إلى المدارس الثانوية. والإجابة عن أسئلة الأهل. يتلقى المتطوعون رسومًا قدرها 10 يورو لكل ساعة عمل. كما يقوم المتطوعون بالترجمة، على سبيل المثال أثناء المناقشات بين المعلمين وأولياء الأمور. وفي بعض المناقشات حول ما إذا كان يجب على الطفل الانتقال من المدرسة إلى مدرسة أخرى ذات تصنيف أقل. يعرف مرافقو الوالدين النظام المدرسي في بادن فورتمبيرغ وجميع المصطلحات المتعلقة بها. “في التدريب تعلمت الطرق المختلفة المتاحة لتحقيق الهدف التعليمي الذي يهدف إليه الطالب”.
تعمل علا محفوظ أيضًا في مقهى أولياء الأمور في مدرسة هوجل شولة والمدارس الأخرى في توبنغن حيث يقدم القهوة والكعك. هناك يتواجد ممثلين عن إي نت ومن المعلمين للتواصل مع الأهل في جو مريح. يمكن للوالدين إحضار أطفالهم معهم. الآباء يحبون هذا. يتلقى الأشخاص المسؤولون دائمًا ردود فعل إيجابية عن العمل.
كما تقوم علا محفوظ بالترجمة في دورة “الأمهات في المحادثة” في بروكن هاوس – على سبيل المثال عندما يكون هناك ضيف مثل موظف من مركز العمل حتى تتمكن المشاركات بالفعل من فهم كل ما يقال. تقول علا محفوظ: “يفهمون الكثير ولكنهم لم يجرؤوا بعد على السؤال باللغة الألمانية”
للمزيد من المعلومات وطرق الاتصال بالمنسقة المسؤولة عن المشروع لاله تيبيزر:
https://www.tuebingen.de/inet.
يمكن العثور على روابط للنشرات حول الأسئلة حول مراكز الرعاية النهارية والمدارس بلغات مختلفة على الرابط:
https://www.tuebingen.de/inet#/3612.
البيان الصحفي الصادر عن وزارة الشؤون الاجتماعية في بادن فورتمبيرغ حول التمويل متاح عبر الإنترنت على:
https://sozialministerium.baden-wuerttemberg.de/de/service/presse/pressemitteilung/pid/land-unterstuetzt-interkulturelle-elternmentoren-programme-rund-660000-euro

tun23031507

www.tuenews.de

Das Interkulturelle Netzwerk Elternbildung Tübingen (INET). Foto: tünews INTERNATIONAL / Oula Mahfouz.

001990

 

 

 

TÜNEWS INTERNATIONAL

Related posts

Contact Us

Magazine Html