القمر الأزرق والقمر العملاق في نهاية أغسطس

في ليلة 30 إلى 31 أغسطس، سيكون هناك شيء خاص يمكن مشاهدته في السماء في ألمانيا. القمر العملاق و “القمر الأزرق” أيضاً. القمر العملاق هو القمر الكامل الذي يبدو أكبر وأكثر سطوعًا من المعتاد لأن الأرض والقمر يقتربان بشكل غير معتاد. يكون القمر على بعد حوالي 356,000 كيلومتر فقط من الأرض في ذلك الوقت، بينما يمكن أن يبلغ البعد ما يصل إلى 406,000 كيلومتر في الأوقات العادية. تأتي هذه الأبعاد المختلفة نتيجة لأن القمر لا يدور حول الأرض في دائرة، ولكن في إهليج، أي أن مداره حول الأرض يشبه البيضة قليلاً. تسمى هذه الظاهرة “القمر الأزرق” عندما يحدث مرتين في شهر واحد. وهذا هو الحال في شهر أغسطس هذا، حيث سطع أيضًا قمر عملاق في الأول من أغسطس. بالطبع، القمر ليس فعلياً أزرق اللون، وإنما تأتي هذا التسمية من التعبير الإنجليزي: “مرة في القمر الأزرق”. ويشير إلى حدث نادر جداً. في الألمانية، يقال “هذا يحدث كل عقود”.
لمن يرغب في مشاهدة هذه الظاهرة السماوية النادرة، يحتاج إلى سماء غير مغطاة بالسحب. في توبنغن، يجب أن يراقب سطوع القمر في الساعة 20:22 في 30 أغسطس، في هذا الوقت، سيكون القمر كاملاً بنسبة 98%، ولكنه سيبدو أكبر مباشرة فوق الأفق. القمر العملاق الفعلي سيكون في الساعة 3:37 صباحًا في 31 أغسطس.
قام مرصد هامبورج بنشر فيديو توضيحي جميل حول هذا الموضوع على الإنترنت.
Zweimal Supermond: Der
August 2023 ist die Zeit des „Blue Moon” – [GEOLINO]

tun23081501

www.tuenews.de

Supermond am 1. August 2023 kurz nach Mondaufgang – der Vollmond erscheint besonders groß und hell. Man kann sehr gut die Kraterlandschaft auf dem Mond erkennen. Foto: tünews INTERNATIONAL / Michael Seifert
002086

TÜNEWS INTERNATIONAL

Related posts

Contact Us

Magazine Html