العام الجديد في ثقافات مختلفة

 يحتفل الناس في معظم دول العالم هذه الأيام في الأول من كانون الأول/يناير. ربما تكون الدولة الإسلامية الوحيدة التي تحظر احتفالات ليلة رأس السنة لأسباب دينية هي أفغانستان كما يعتبر بيع الاشياء المرتبطة بالاحتفالات غير القانوني. في حين اعتبرت معظم الدول الإسلامية أن رأس السنة هو مناسبة اجتماعية لا دينية. كما في سوريا حيث تحتفل بعض العائلات في ليلة رأس السنة بعشاء يحضره الأهل والأصدقاء وغالباً ما يكون الاحتفال في المطاعم والنوادي. كما يتم تنظيم عروض الألعاب حيث يحاول الناس كسب المال في هذه المناسبة. ويتم بث العد التنازلي للسنة الجديدة من خلال القناة التلفزيونية الرسمية التي تبث توقعات العام الجديد أيضاً. وتضاء الألعاب النارية وفي سنوات الحرب أصبحت تطلق الأعيرة النارية في الهواء.

الأول من كانون الأول/يناير ليس تاريخاً موحداً لبدء العام لدى جميع الشعوب بل يختلف الأمر باختلاف الثقافات. وعادةً ما كان يرتبط اليوم الأول من السنة الجديدة بمناسبة فلكيّة أو زراعية. يعود تاريخ الاحتفال بعيد رأس السنة إلى الحضارات القديمة.
يُنسب أقدم احتفال بعيد رأس السنة إلى مدينة بابل القديمة، إذ يبدأ العام الجديد لدى البابليين قديمًا مع اكتمال القمر بعد فترة الاعتدال الربيعي في نهاية شهر آذار. أما في الحضارة المصرية القديمة فكانت احتفالات عيد رأس السنة الجديدة تبدأ مع فيضان نهر النيل. رأس السنة الأمازيغية يصادف ليلة 13 كانون الثاني/يناير. بينما عيد النوروز (العام الفارسي والكردي الجديد) يصادف 21 آذار/ مارس من كل عام. أما بداية العام الصيني الجديد فتكون مع اكتمال القمر الجديد الثاني بعد فترة الانقلاب الشتوي.

تعتمد بداية العام الهجري لدى المسلمين على القمر وهي أساسا بدأت مع هجرة النبي محمد من مكة الى المدينة، لذا فإنّ العام الهجري يتألف من 354 يوماً بحسب دورات القمر. عادة لا يحتفل المسلمون بهذا اليوم لكنهم يحتفلون في معظم الدول الإسلامية بعيد المولد الرسول وهو لا يكون في بداية السنة الهجرية. أما النسبة للعديد من الدول المسيحية، وحد البابا غريغوري الثالث بداية العام من 31 كانون الأول/ ديسمبر إلى 1 كانون الثاني/ يناير. لذلك لدى الكنيسة الكاثوليكية والبلدان ذات الأغلبية المسيحية، “ليلة رأس السنة الجديدة”، تكون 31 كانون الأول/ديسمبر، هي عطلة رسمية. وتعود التسمية إلى ذكرى وفاة البابا سلفستر في القرن الرابع. يستثنى من ذلك بعض مسيحيو المشرق، فأقباط مصر مثلا يحتفلون بالعام الجديد يوم 7 كانون الثاني/ يناير.

tun21123001

Ein Feuerwerk zu Silvester. Foto: Ute Kaiser.

المزيد من المعلومات حول كورونا بلغتكم اضغط هنا

TÜNEWS INTERNATIONAL

Related posts

Contact Us

Magazine Html