التظاهر حق إنساني

أوته كايزر
يتظاهر مئات الآلاف من أجل الديمقراطية وضد التطرف اليميني في ألمانيا. يحتجون أيضًا ضد أفكار “الهجرة العكسية” في حزب “البديل لألمانيا” يشير هذا المصطلح إلى “ترحيل جميع الأشخاص من ذوي لون البشرة أو الأصل المختلفين، حتى لو كانوا مواطنين ألمان”. هذا ما قاله أحد أعضاء لجنة تحكيم اختارت كلمة “الهجرة العكسية” ككلمة مرفوضة لعام 2023 (انظر المقال رقم:
tun24011603
كيف يبدو حق التظاهر في ألمانيا؟ تنص المادة 8، الفقرة 1 من الدستور على أن جميع الألمان لديهم الحق في التجمع بشكل سلمي وبدون سلاح أو تسجيل. ومع ذلك، يقتصر حق التجمع في الهواء الطلق بموجب قانون التجمع، الذي يتعلق بتسجيل وتصريح التظاهرات (انظر أدناه).
هل يسري هذا الحق الأساسي فقط على الألمان؟ لا. في قانون التجمع الاتحادي، الذي ينطبق أيضًا في ولاية بادن فورتمبرغ، يقول: “لكل شخص الحق في تنظيم تظاهرات عامة ومشاركة في هذه التظاهرات”. فكل من الإعلان العام لحقوق الإنسان ولجنة حقوق الإنسان الأوروبية يعتبران حرية التجمع كحق إنساني.
من هم الأشخاص الذين لا يملكون الحق في التظاهر؟ وفقًا لقانون التجمع، يتعلق الأمر، على سبيل المثال، بأولئك الذين يرغبون في دعم أهداف حزب تم اعتبارها غير دستورية من قبل المحكمة الاتحادية الدستورية، بالإضافة إلى الأحزاب التي تعتبر غير دستورية أو الجمعيات المحظورة التي تستهدف النظام الدستوري أو فكرة التفاهم بين الشعوب.
ما هي الممنوعات في التظاهرات؟ بموجب قانون التجمع، لا يجوز لأحد أن يحمل أسلحة أو أشياء يمكن أن تؤذي الناس أو تلحق أضرارًا بالأملاك. كما يُحظر ارتداء الزي أو الملابس التي تعبر عن اتجاه سياسي مشترك، كما هو الحال مع الرموز النازية على سبيل المثال.
ما هي القواعد الأخرى؟ يجب أن تُعلن التظاهرة وفقًا لقانون التجمع قبل 48 ساعة على الأقل في السلطة المختصة – مكتب النظام العام. يمكن حظر التظاهرة أو فرض شروط معينة. ينطبق ذلك على سبيل المثال إذا كان يُفترض أن تكون في مكان يُعتبر “موقعًا تذكاريًا ذا أهمية تاريخية واسعة، يستذكر ضحايا المعاملة اللاإنسانية تحت حكم القمع الوحشي للنازية”، ويُخشى أن “تتأثر كرامة الضحايا”. يذكر قانون التجمع على وجه التحديد نصب التذكار لليهود المقتولين في أوروبا في برلين.
بالإضافة إلى ذلك، لا يجوز ارتداء أي شيء يعيق تحديد الهوية – مثل الأقنعة أو الأغطية التي تترك فقط العيون ظاهرة.
هل يمكن حظر التظاهرات؟ نعم، يمكن حظر التظاهرات قبل بدايتها أو حلها بعد بدئها، ولكن فقط إذا كانت تشكل تهديدًا للأمن العام – على سبيل المثال من خلال أعمال العنف. ولكن يجب أن يكون الحظر أو الحل “آخر وسيلة” حسب وزارة الداخلية الألمانية. يمكن فرض قيود قبل ذلك.
هل يمكن للمتظاهرين المضادين التدخل؟ من يحاول منع التظاهرات المصرح بها ويهدد بالعنف أو يصبح عنيفًا بشكل كبير، سيعاقب بالسجن حتى ثلاث سنوات أو بغرامة.
يمكن العثور على جميع الأحكام الجزائية والغرامات الأخرى لعدم الامتثال للقواعد في قانون التجمع، القسم الرابع، في الروابط التالية:
https://www.gesetze-im-internet.de/versammlg/BJNR006840953.html
https://www.bmi.bund.de/DE/themen/verfassung/staatliche-ordnung/versammlungsrecht/versammlungsrecht-node.html

tun24012401

www.tuenews.de

Demonstration auf dem Tübinger Marktplatz. Foto: tuenews INTERNATIONAL / Oula Mahfouz
002283

TÜNEWS INTERNATIONAL

Related posts

Contact Us

Magazine Html